' rel='stylesheet' type='text/css'>

40 طائرة عسكرية سعودية تصل القاهرة تأهبًا للحرب في ليبيا؟.. الحقيقة كاملة

صوت العرب – أثيرت ضجة على مواقع التواصل بسبب صورة لمجموعة من الطائرات المصطفّة على ما يبدو أنه مدرج مطار، وذلك عقب إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن تدخل بلاده المباشر في ليبيا “بات تتوفر له الشرعية الدولية”.

وتشير الصورة التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل على نطاق واسع، والتي نسبت إلى شبكة “CNN” إلى وصول 40 طائرة عسكرية سعودية إلى مصر، في إشارة إلى احتمال تدخل عسكري قوي في ليبيا لدعم قوات المشير خليفة حفتر.

وبالبحث والتدقيق تبين أن شبكة “CNN” لم تنشر خبرًا عن وصول أربعين طائرة سعودية لمساندة مصر، ولا يمكن العثور على أي خبر من هذا النوع على أيّ من صفحاتها على الإنترنت، كما وصفت ما نُسب لها بأنه “ادعاء كاذب تمامًا”.

أما الصورة المرفقة بالمنشور فهي قديمة، منشورة منذ عام 2015 على الأقل بحسب بيانات موقع TinEye، وأمكن العثور عليها في موقع صحيفة “الرياض” السعودية في عدد صدر في فبراير (شباط) 2015.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي‭، ‬يوم السبت، إن لبلاده حقًا شرعيًا في التدخل في ليبيا المجاورة وأمر الجيش بالاستعداد لتنفيذ أي عملية خارج البلاد إذا دعت الحاجة لذلك.

وقال السيسي إن مصر لا تريد التدخل في ليبيا وتفضل بشكل عام التوصل إلى حل سياسي، لكنه أضاف “الموقف الآن مختلف”.

وقال أمام حشد ضم عددًا من قيادات القبائل الليبية “إذا كان يعتقد البعض أنه يستطيع أن يتجاوز خط سرت-الجفرة.. ده أمر بالنسبة لنا خط أحمر”.

وسرعان ما أيدت السعودية موقف مصر، وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن “المملكة تقف إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والمليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة”.

وتمكنت حكومة الوفاق الليبية بدعم تركي من صد هجوم استمر 14 شهرًا شنه قوات حفتر المدعومة من الإمارات والسعودية ومصر لانتزاع السيطرة على طرابلس.

شاهد أيضاً

الفنانة نادين نجيم تقرر الهجرة من لبنان بعد إصابتها بانفجار بيروت

صوت العرب – قررت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، مغادرة لبنان برفقة أطفالها والعيش في …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: