' rel='stylesheet' type='text/css'>

25 مليون سني يطالبون بوزير في الحكومة الإيرانية

25 مليون سني يطالبون بوزير في الحكومة الإيرانية

صوت العرب – طهران – وكالات

طالبت الكتلة السنية في البرلمان الإيراني الرئيس حسن روحاني بانتخاب وزير في حكومته، حيث يتهم السنة الحكومات الإيرانية المتعاقبة بإهمال هذه الطائفة البالغ عددها حوالي 25 مليون نسمة، في المناصب السيادية بالبلاد.
وينتقد أهل السنة في إيران الدولة في بلادهم بحرمانهم من المناصب السيادية مثل الوزير والمحافظ حيث يقول مراقبون إن مستوى تمثيل أهل السنة في البرلمان والتشكيل الوزاري الإيراني لا يتناسب مع نسبتهم العددية.
وفي رسالة بعثتها الكتلة السنية في البرلمان الإيراني إلى حسن روحاني، ذكّرت الرئيس الإيراني بدعم 80 بالمئة من أهل السنة من الأكراد والبلوش والتركمان للبرامج والشعارات السياسية التي أطلقها روحاني في الانتخابات الرئاسية الماضية.
وقال مندوبو المحافظات السنية مخاطبين روحاني «وعدتنا في بيانك رقم 10 الذي نشرته في أثناء الانتخابات الرئاسية الماضية بأنك ستختار من أهل السنة لوزارات حكومتك وللمناصب المهمة. وهي الوعود التي لم يطبقها الرئيس الإيراني حتى الآن».
يأتي طلب الكتلة السنية في البرلمان الإيراني في حين رشح حسن روحاني ثلاثة وزراء جدد لتبوء وزارات التربية والتعليم والرياضة والشباب والثقافة والإرشاد الإسلامي في إطار ما أطلق عليه الإصلاحيون «ترميم الحكومة الإيرانية».
وتعقيبا على رسالة الكتلة السنية في البرلمان الإيراني قال رجل الدين في إقليم كردستان إيران حسن أميني في حديث للوكالة الألمانية دويتشه فيله إن مشاكل الأقليات والقوميات والمذاهب في إيران لا تحل عن طريق الرسائل لأنها ليست من خيارات الرئيس حسن روحاني.
وأضاف أميني «حينما يشكل النسيج السني 20 إلى 25 بالمئة من المجتمع الإيراني، عندئذ انتخاب محافظ إقليم واحد لا يعني شيئا وصلاحية انتخاب السنة في المناصب السيادية خارجة عن خيارات الرئيس روحاني».

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: