' rel='stylesheet' type='text/css'>

فلنحلق معا ….بهذا الفن الجديد.

فلنحلق معا ….بهذا الفن الجديد.

 

*داليا بطشون: صوت العرب.

 

ذكرت في مقالة سابقة، إنني تعرفت إلى فن الماندالا الجميل عن طريق المصادفة البحتة، وكيف انني كنت اشعر بنوع من الراحة النفسية وانا اقوم برسومات لم اكن اعرف انها تنتمي الى فن الماندالا، فقط كنت اتبع احساسا داخليا ياخذني الى مساحات فيها الراحة والجمال،الى ان قرأت بالصدفة عن هذا الفن.
كان من الطبيعي بعد ذلك أن أبحث عن أصول هذا الفن تأريخيا وأحببت مشاركتكم بذلك للأمانة العلمية… فذكرت لكم نبذة قصيرة عن أصل وبدايات هذا الفن ..
فمن هنا نكمل الحكاية….
هذا الفن التأملي الجميل وصل إلى بلادنا العربية منذ قرابة “٥” سنوات وليس معه أية دلالات دينية هندوسية، فقط مجرد فن بسيط (كالسهل الممتنع).
يعتبر إحدى وسائل الخروج من ضغط الحياة، وسيلة سهلة لا تحتاج إلى تجهيزات ولا معدات معقدة فقط زاوية هادئة وورق أبيض وأقلام.
ليس مضيعة للوقت إنما في ظل الظروف الحالية نحن بحاجة إلى فضاء أو نافذة للتنفس لتخفيف تراكمات الإحباط والطاقة السلبية…
فن الماندالا ليس ترفا… وليس غاية بحد ذاته إنما هو يساعدنا على التخلص من الأشياء السلبية حتى نكون جاهزين للحياة بكل مسوؤلياتها المادية والمعنوية فمن أهم الصفات التي جذبتني إليه، هو أنه يخرجك من حالة التوتر والقلق إلى حالة من الهدوء وصفاء الروح والفرح…
فهذا ما جعلني أبحث أكثر فوجدت له فوائد كبيرة على الصحة الجسدية والنفسانية…يعطينا طاقة إيجابية وهذا ما حصل معي عند اول محاولة لي برسم هذا الفن….
من أهم الفوائد للصحة العامة رفع درجة مناعة الجسم، يقلل التوتر ، يخفف الآلام، يثبت ضغط الدم المرتفع أو المنخفض، يخفف حالات القلق والأرق وحالات الاكتئاب المتعددة…وحديثا اكتشفت أهميته لمرض الزهايمر وفائدته بتنشيط خلايا الدماغ…

رويدا رويدا اكتشفت أنني أغوص بعمق فن جميل يغسل همومنا وضغط الحياة مما يشعرنا بالراحة والفرح والسلام الداخلي.

لأن القلق والتوتر يمنعانا بشكل أو بآخر من أن نعيش حياتنا كما نستحق ان نعيشها.

ان هذه السلسلة من المقالات للتعريف بالخطوط العامة لفن الماندالا، وهي بمثابة مفاتيح تساعد من يتابعني في الحلقات الاسبوعية التي اقدمها،حتى نؤسس بفهم ووعي لهذا الفن الجديد على حياتنا الثقافية.

  • فنانه رسم فن الماندالا ومصممة ومصنعة الشموع اليدوية.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: