' rel='stylesheet' type='text/css'>

يعتبر نفسه “الحاخام الرئيسي للسعودية”! رجل دين إسرائيلي يسعى لبناء وقيادة “مجتمع يهودي” في المملكة

يعتبر نفسه “الحاخام الرئيسي للسعودية”! رجل دين إسرائيلي يسعى لبناء وقيادة “مجتمع يهودي” في المملكة

صوت العرب

قال موقع تايمز أوف إسرائيل، في تقرير نشره يوم الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021 إن حاخاماً إسرائيلياً يدعى جيكوب يسرائيل  يسعى إلى بناء وقيادة مجتمع يهودي جديد في المملكة العربية السعودية رغم انتقادات شديدة له من جانب الحاخامات اليهود.

ففي أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في الليلة الثالثة من عيد “حانوكا” اليهودي، أشعل جيكوب يسرائيل الشموع في غرفته بالفندق في مدينة الرياض، في زيارة قام بها أثارت الكثير من الجدل، بعدما نشر صوراً له في الرياض وكذلك مع سعوديين كثر في بعض الأسواق المختلفة.

حاخام يحتفل بعيد “حانوكا” في السعودية

التقرير يقول إن عرض شموع عيد “حانوكا”، علناً، كما يفعل اليهود الأرثوذكس تقليدياً، وفي السعودية كان من الممكن أن يوقِع الرجل في سلسلة من المشاكل. حتى اليوم، على الرغم من انفتاح المملكة العربية السعودية بشكل كبير على الغرب، لا توجد ممارسة علنية لليهودية في البلاد والتبشير لأي دين غير الإسلام يعتبر غير قانوني، ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات قاسية.

فبدلاً من عرض الشموع ليراها الجميع، فتح جيكوب يسرائيل هرتسوغ الستائر أمام نافذته

ثم نشر مقطع فيديو له وهو يضيء الشموع على تويتر.

بالنسبة لعدد قليل من اليهود الذين يعيشون أو يزورون بشكل متكرر الدولة البترولية المحافظة بشدة، والذين اعتادوا التحليق تحت الرادار والحفاظ على انتمائهم الديني من أن يصبح إهانة لمضيفيهم، أثار نهجه المتفجر بالعلنية مخاوف عميقة.

مخاوف لدى متدينين إسرائيليين

قال أربعة من اليهود الذين يعيشون في الخليج، ويقومون برحلات متكررة إلى السعودية: “ليست هذه هي الطريقة التي تتم بها الأمور هنا”، مضيفين: “إنه يتصرف مثل الثور في متجر للأواني الخزفية”.

في المقابل يدعي هرتسوغ أنه لم ينزعج من النقاد الذين يقولون إن توجهه غير تقليدي. بدلاً من ذلك، فهو يركز على “إنجاز الأشياء” حسبما قال، مضيفاً: “الخوف أعاق الآخرين، ولا تريد أن يوقفك الخوف”، مشيراً إلى أن: “الخوف لا يمنعني.. لست خائفاً”.

هرتسوغ (45 سنة)، ولد في الولايات المتحدة، وهو يعيش حالياً في إسرائيل. تسمح له جنسيته المزدوجة بزيارة المملكة العربية السعودية، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية لإسرائيل مع المملكة.

تم تدريبه كحاخام ويخدم رسمياً الجنود الإسرائيليين، وبعضهم، كما قال: “ما زالوا يتصلون بي للحصول على المشورة”، لكن لديه خبرة طائفية يهودية جماهيرية قليلة لا تتجاوز العمل لفترة وجيزة كرئيس كنيس حاباد-لوبافيتش في القدس.

لقد أمضى الكثير من الوقت في عالم الأعمال، بما في ذلك المهام في إعادة تدوير إطارات السيارات والأعمال التجارية الزراعية. حالياً، يمتلك هرتسوغ شركة “شنيور سيد”، التي تبيع بذور الطماطم والفلفل “لأكثر من 17 دولة”، على حد قوله. ويأمل أن يضيف السعودية إلى تلك القائمة.

رجل أعمال إسرائيلي في السعودية

الغريب، حسبما ذكر التقرير أن الحاخام الإسرائيلي يكتب عن نفسه على شبكة ” لينكد-إن” أنه حاخام ورجل أعمال في المملكة العربية السعودية متخصص في الصفقات والمعاملات، فضلاً عن “الطهور الديني للمواليد الجدد وحوار الأديان”.

“هناك دائماً أشياء تحدث، لذلك أنا أتحرك في كلا الاتجاهين، بشكل متوازٍ” ، قال هرتسوغ عن مساعيه الدينية والتجارية.

حتى وقت قريب، استخدم هرتسوغ علانية لقبه الطموح “الحاخام الرئيسي للمملكة العربية السعودية” على كل من “لينكد-إن” والموقع الإلكتروني الذي افتتحه من أجل مساعيه الحاخامية.

يوضح هرتسوغ أن خطته للمستقبل لا تقل عن بناء أول مجتمع يهودي حديث وعلني في البلاد.

مضيفاً: “الرؤية هي أن المملكة العربية السعودية يجب أن يكون لديها عدد قليل من الخدمات المجتمعية الكاملة، بداية من المدرسة اليهودية اليومية والمدارس الثانوية اليهودية وحتى المعابد اليهودية، مراكز ميكفا [حمامات دينية] لكل من الرجال والنساء، وجميع خدمات العطلات، ووجبات العطلات الجماعية”.

كذلك قال: “تقديم مجموعة كاملة من الخدمات اليهودية”، يرغب هرتسوغ في إنشاء مراكز للجالية اليهودية في مدن المغتربين الرئيسية في المملكة.

أضاف أن عمله حتى الآن ممول ذاتياً، رغم أنه يطلب التبرعات عبر موقعه على الإنترنت. من بين أمور أخرى، يسعى للحصول على المال لبناء سبعة حمامات دينية في المملكة العربية السعودية، كل منها يزيد عن مليون دولار.

على الرغم من أنه وعائلته جزء من المجتمع اليهودي “حباد”، إلا أن هرتسوغ أوضح أن جهوده في المملكة العربية السعودية ليست مرتبطة بحركة “حباد” المنظمة، في حين أكد متحدث باسم منظمة “حباد” أن الحركة لم ترسل ممثلاً لها إلى السعودية.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: