وقائع المؤتمر الصحفي للفنانين المشاركين في جرش : مكادي نحاس: الثقافة والفنون في اّخر سلم أولويات المسؤولين - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / وقائع المؤتمر الصحفي للفنانين المشاركين في جرش : مكادي نحاس: الثقافة والفنون في اّخر سلم أولويات المسؤولين

وقائع المؤتمر الصحفي للفنانين المشاركين في جرش : مكادي نحاس: الثقافة والفنون في اّخر سلم أولويات المسؤولين

مكادي نحاس: الثقافة والفنون في اّخر سلم أولويات المسؤولين.

زين عوض: مشاركتي في جرش قيمة كبيرة…والاغنية الاردنية بحاجة للدعم والتسويق.

رامي شفيق: المهرجان يحمل رسالة تنويرية …ولابد من اهتمام المسؤولين بالاغنية الاردنية.

سعد ابو تايه: يمكن الاستفادة من القوة المعنوية لمهرجان جرش لمشاركة الفنان الاردني في المهرجانات العربية.

رسمي محاسنة: صوت العرب – خاص 

عقدت ادارة مهرجان مؤتمرا صحفيا للفنانين الاردنيين المشاركين على مسارح جرش هذا العام،اداره الزميل طلعت شناعة، بحضور الفنانين” مكادي نحاس، وزين عوض، سعد ابو تايه، ورامي شفيق”. وكان رأي الجميع بأن المهرجان هو منجز وطني،ويعبر عن الأردن كحاضنة للفنون الابداعية.

البداية مع الفنان “سعد ابو تايه” الذي اكدّ في بداية حديثه حول أهمية الإعلام في نجاح أي فنان، وقال” أنا فخور بمشاركتي في مهرجان جرش، بما يمثله من عراقة واصالة اردنية، المهرجان الأشهر في العالم العربي، الذي وقف على مسارحه كبار الفنانين،وهذه مشاركتي الرابعة، ونسجل لادارة المهرجان هذا العام، التواجد الكبير للفن والفنان الاردني في مختلف الفعاليات”.

الفنان ى” رامي شفيق” اكدّ على أهمية المشاركة في مهرجان جرش وقال”  أنا سعيد بالمشاركة في جرش، فهي مشاركة مهمة على مختلف الاصعدة،والمهرجان ليس فقط ماينشره من ثقافة وفنون، انما ايضا يحمل رسالة تنويرية، في مواجهة القوى الظلامية، والعقول المنغلقة”.

الفنانة ” مكادي نحاس” أشارت إلى مشاركتها السابقة في المهرجان، وتمنت ان يتكرر نجاحها هذا العام وقالت” ننظر حولنا في الاقليم، لنجد ان البقعة المضيئة في المنطقة هي الاردن، وهذه الميزة هي التي تتيح لمهرجان بحجم جرش ان يستمر، لذلك من مسؤولية الجميع تعزيز فكرة الفرح، والاحتفال، والاحتفاء بالحياة”.

الفنانة “زين عوض”، اشارت الى ان مشاركتها بمهرجان بحجم جرش، تمثل قيمة كبيرة، وان توقيت المهرجان في العطلة الصيفية، يفتح المجال للعائلة ان تذهب للموقع، وان تختار من برامج المهرجان المتنوعة، وعليه فإن من مسؤولية الفنان ان يعزز هذا الفرح، وهذه الأجواء الاحتفالية، بمايقدمة من غناء مميز”.

واكدّت الفنانة “زين عوض” على استعدادها وجاهزيتها للمشاركة، وقالت” هذه المرة الثانية التي أشارك بها الفنان الكبير ” لطفي بشناق”، وقد اخترت مجموعة من الاغاني الخاصة، الى جانب اختيارات يحبها الجمهور من اغاني الزمن الجميل”.

في معرض الرد على اسئلة ومداخلات الصحفيين جاءت ردود الفنانين بداية مع الفنانة” مكادي نحاس” التى ردت على سؤال حول عدم وجود الاغنية العربية بقوة وقالت” أين الجهات الرسمية بمؤسساتها المختلفة ذات العلاقة؟ للاسف فان الثقافة والفنون تقع في آخر سلم أولويات المسؤول الأردني، وهذا الغياب يضع الفنان في موقف صعب، فحتى نروّج الاغنية الاردنية، لابد من عملية إنتاج هذه الأغنية، وظروف غالبية المطربين لاتسمح بذلك،لذلك نرى هذا الجمود والانكماش، وحتى عندما يغامر الفنان بانتاج الاغنية، فانه لايجد احد من المسئولين يتحرك أو يبادر، وكان الامر لايعنيه،لذلك حاولت ان اخرج من المحلية، لكن مع التزامي بالاغنية التراثية الاردنية ،التي حققت معي نجاحات كثيرة، ويطلبها الجمهور العربي، ولدينا اصوات جميلة ومثقفة، كما ان الأرض بكر عندنا، يمكن ان يتقدم مضامين جميلة وكثيره من خلال الاغنية، واتمنى ان نبدأ الان، وان يبادر القطاع الخاص والعام،بإنشاء مؤسسات للانتاج، ومؤسسات تعنى بصناعة النجم الاردني، اسوة بالدول المجاورة”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الفنان” رامي شفيق” قال” ان واحدة من مشاكل الاغنية الاردنية، هو غياب الدعم عنها، وعدم اهتمام المسؤولين،وقد وصلت الاغنية الاردنية الى اوجها عندما كان مسؤولين مثل “وصفي التل،وحابس وهزاع المجالي”،يؤمنون بدور الاغنية الوطني”.

الفنان” سعد ابو تايه”طرح فكرة يمكن تفعيلها تتمثل بالعمل بأحد أشكال التبادل الثقافي بين مهرجان جرش والمهرجانات العربية، بمعنى ان يكون هناك فنان أردني مقابل فنان عربي يقف على مسارح جرش، او ان يستخدم المهرجان قوته المعنوية بتقديم فنانين اردنيين للمهرجانات العربية وتساءل” مع احترامنا لكل الفنانين العرب، لكن لماذا تهميش الفنان  الاردني في العالم العربي”.

واضاف “ابو تايه”” نحن ننتج على حسابنا، ولا نجد الدعم من المؤسسات الحكومية ولا من القطاع الخاص،وتراثنا الغنائي فيه من الغنى والتنوع مايؤهله لحمل الفنان إلى عالم النجومية”.

المطربة” زين عوض” قالت” لسنا بصدد الدفاع عن اعمالنا، لكن لابد من وجود روافع تساعد الفنان الأردني، سواء من حيث تسويق اسمه ومنتجه الفني، فهناك قصور من حيث الاهتمام بإنتاج الأغنية، أو من حيث غياب المؤسسات القادرة على صناعة النجم، لذلك فإن كل الجهود فردية، ونظرا لهذا الوضع الغير مريح، فإن الجو العام لم يعد صحيا، وتضررت منه علاقات الفنانين مع بعضهم البعض”.

وقالت ” زين”” رغم هذا الوضع الراهن، الا انه يجب ان لا نقلل من قيمة أنفسنا، ولا من قيمة ما نقدمه، ولهجتنا الاردنية لها قبولها في العالم العربي، وانا نجحت أعمال لي ومازالت مطلوبة باللهجة الاردنية”

المطربة” مكادي نحاس” قالت” ان هناك امكانيات لدى الحكومة الاردنية يمكن الاستفادة منها، وتوظيفها لصالح الفن والثقافة، لكن ينقصنا اهتمام المسؤول، السفارات مثلا يمكن ان يكون لها دور، والاتفاقيات الثنائية في مجال الثقافة والفنون يمكن تفعيلها بشكل افضل، وكذلك الادارة الحكيمة للموارد،فلماذا يتم تعطيل كل هذه الأبواب المتاحة؟.

الفنانة” زين عوض” عادت واكدت على اهمية الاغنية الأردنية، بإعادة الأغاني القديمة بتوزيع جديد يتلاءم مع ذائقة الجيل الجديد، مع المحافظة على الروح الاصيلة للاغنية، وان لدينا موهوبين كثيرين، في مجال الغناء والتلحين والتوزيع والشعر الغنائي”.

شاهد أيضاً

“الإندبندنت”: أسئلة خطيرة حول الحكم القمعي لحاكم دبي

لندن – صوت العرب – قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن الشيخ محمد بن راشد آل …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم