وزير العدل محمد أوجار رئيسا شرفيا لمهرجان السينما بالناظور في دورته الثامنة - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / وزير العدل محمد أوجار رئيسا شرفيا لمهرجان السينما بالناظور في دورته الثامنة

وزير العدل محمد أوجار رئيسا شرفيا لمهرجان السينما بالناظور في دورته الثامنة

صوت العرب : الناظور


كشفت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور، عن اختيار محمد أوجار، وزير العدل حاليا والوزير السابق لحقوق الانسان في حكومة التناوب، رئيسا شرفيا للدورة الثامنة المزمع تنظيمها من 5 إلى 10 أكتوبر القادم.

وقال مركز الذاكرة المشتركة في بلاغ توصلت به “ناظورسيتي”، إن إدارة المهرجان دأبت في كل دورة على اختيار إحدى الشخصيات السياسية أو الحقوقية أو الفكرية البارزة لتكون رئيسا شرفيا لها، إذ حضي أحمد بوطالب عمدة روتردام والوزير السابق في دولة هولندا بهذا التشريف في الدورة السابقة.

وإضافة إلى منصبه الشرفي، سيشارك اوجار في الندوة الدولية المبرمجة ضمن الأنشطة الموازية للمهرجان، التي يتمحور موضوعها حول ’’الأبعاد الثقافية الضرورية في النموذج التنموي الجديد‘‘.

وحسب إدارة المهرجان فإن الدورة الثامنة ستعرف تنظيم ثلاث ندوات علمية تؤطرها فعاليات وطنية ودولية، وتعالج مواضيع السينما وعلاقتها بالقضايا الحقوقية الخلافية، ومسارات المصالحة “النموذج الكولومبي” و عقوبة الإعدام، فضلا عن ندوة محلية حول الإنتاج السينمائي والتلفزيون ومعوقاته بمنطقة الريف.

و محمد أوجار المزداد في 18 مارس 1959، بتارجيست إقليم الحسيمة، يعتبر من ضمن السياسيين المغاربة الذين اشتغلوا في مجال حقوق الإنسان، إضافة إلى كونه عضوا في المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

و عين أوجار في 5 أبريل 2017 وزيرا للعدل في حكومة العثماني، كما سبق أن عمل مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف (2014 – 2017)، وشغل منصب وزير حقوق الإنسان في حكومة اليوسفي (1998 – 2002) وفي حكومة جطو (2002- 2007)، ونائبا برلمانيا بالغرفة الأولى (2002-2007).

وتقلد الرئيس الشرفي لمهرجان السينما بالناظور، مسؤوليات أخرى من ضمنها رئاسة مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، وتأسيسه لمنشورات الشروق، كما يتوفر على عضوية المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إضافة إلى كونه خبيرا دوليا في قضايا الانتقال الديمقراطي، ومراقبا للانتخابات في عدة دول أفريقية..

شاهد أيضاً

محمد علي يطالب وزير الدفاع المصري باعتقال السيسي (فيديو)

برشلونة – صوت العرب – وجَّه الفنان المصري محمد علي رسالة إلى وزير الدفاع المصري …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم