' rel='stylesheet' type='text/css'>

وزير الخارجية الروسي”لافروف “يبحث مع نظيريه “القرغيزي والطاجيكي” الوضع المتازم على حدود البلدين.

وزير الخارجية الروسي”لافروف “يبحث مع نظيريه “القرغيزي والطاجيكي” الوضع المتازم على حدود البلدين.

صوت العرب:

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، مع نظيريه القيرغيزي، رسلان كازاكباييف، والطاجيكي، سيراج الدين مهر الدين، الوضع المتأزم على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: “بمبادرة من الجانب الروسي، أجرى سيرغي لافروف، في الأول من أيار/ مايو 2021، محادثات هاتفية مع وزيري خارجية جمهورية قرغيزستان رسلان كازاكباييف وجمهورية طاجيكستان، سيراج الدين مهر الدين، تخللها النظر في الأوضاع نتيجة الاشتباكات المسلحة على الحدود القيرغيزية الطاجيكية”.

وأضاف البيان: “تم التأكيد على أن روسيا ترحب بالاتفاقات التي توصل إليها الطرفان، وفقا لتعليمات رئيسي قيرغيزستان وطاجيكستان لحل النزاع بالوسائل السياسية والدبلوماسية حصرا، وتم الإعراب عن الأمل في أن تفي قرغيزستان وطاجيكستان بالتزاماتهما بحزم من أجل تطبيع الوضع بالكامل واستعادة جو الثقة وحسن الجوار بين الشعبين الشقيقين”.

وأشار البيان إلى أن “روسيا مستعدة في الوقت نفسه لمواصلة تقديم كل مساعدة لازمة لهذه العملية وفقا لمبادئ الشراكة الاستراتيجية والتحالف مع قرغيزستان وطاجيكستان”.

وتصاعد الصراع بين قيرغيزستان وطاجاكستان، حيث اشتبكت قوات من الجانبين يوم الأربعاء الماضي، ما خلّف 13 قتيلا من مواطني قيرغيزستان وإصابة 121 آخرين.

ومن جانبها، أعلنت السلطات الطاجيكية عن إصابة أكثر من 31 شخصا خلال الاشتباكات على الحدود مع قرغيزستان.

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: