' rel='stylesheet' type='text/css'>

وزير الثقافة” العايد”…ينعى الاكاديمي والباحث” د.عودة الله القيسي”.

وزير الثقافة” العايد”…ينعى الاكاديمي والباحث” د.عودة الله القيسي”.

صوت العرب:عمان.

نعى وزير الثقافة “علي العايد”، الاكاديمي الكاتب والباحث ” د.عودة الله منيع القيسي ” بعد مسيرة طويلة في التدريس والتاليف والمساجلات، وكتابة المقالات.

واشاد” العايد” بالسيرة الابداعية للدكتور” القيسي”، خاصة في مجال الاعجاز القراّني ، وتمكنه من اللغة العربية بشكل مميز،واصداراته ودراساته ومقالاته التي كانت  اضافة حقيقية للثقافة والصحافة المحلية والعربية.

والدكتور”القيسي” من مواليد “الطيبة – الكرك، في العام 1938،تخرج من جامعة دمشق عام 1964 باللغة العربية،ليتخصص في النقد الادبي، ويحصل على اجازة الماجستير من جامعة القاهرة،وشهادة الدكتوراه في النقد وفقه اللغة،وقد عمل في مجال التعليم، كما انه عضو في رابطة الكتاب الاردنيين.

وقد صدر له عدة كتب “مقالات في النقد الادبي التطبيقي”و” نجيب محفوظ – نماذج الشخصيات المكررة ودلالاتها في رواياته، و “رؤى –نحوية وصرفية- تجديدية” وهو أربعة أجزاء قام على تغيير لنظرية النحو العربي وفلسفته، وكتاب” سر الإعجاز في تنوع الصيغ المشتقة من أصل لغوي واحد في القرآن” و” العربية الفصحى – مرونتها وعقلانيتها وأسباب خلودها -.، ومجموعة قصصة تميزت بالتركيز على الثقافة الاسلامية بعنوان” يوم الكرة الأرضية”.

للدكتور” القيسي” الكثير من المساجلات،وكان مدافعا قويا عن اللغة العربية” لغة القراّن” في قراءات معمقة،وعلمية،ويرى في اللغة العربية” لغة الهامية”،ويدعو دائما الى تكثيف الاهتمام باللغة العربية في المدارس والجامعات والمراكز الثقافية،داحضا بالحجة القوية كل المقولات التي تنبأت بزوال اللغة العربية.

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: