' rel='stylesheet' type='text/css'>

وزيرة الثقافة”هيفاء النجار” توقع مع نظيرتها الوزيرة المصرية”د.ايناس عبدالدايم”..اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين.

وزيرة الثقافة”هيفاء النجار” توقع مع نظيرتها الوزيرة المصرية”د.ايناس عبدالدايم”..اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين.

صوت العرب: الاردن.

أكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار عمق العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وقالت إنها علاقة تأسست على الثقافة الواحدة والتضامن العربي المشترك.

وأشارت النجار خلال توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر الذي جرى في المركز الثقافي الملكي بمشاركة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم إلى العلاقات الراسخة والتاريخية التي كرسها جلالة الملك عبدالله الثاني، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تنسيق مواقفهما المشتركة تجاه القضايا العربية، وأهمها قضية العرب الأولى قضية فلسطين، وعلى رأسها عروبة القدس الشريف.

وقالت النجار: إن توقيع هذا البرنامج الثقافي يأتي انطلاقا من تلك العلاقات التاريخية، ورؤى قادة البلدين، وطموح الأجيال في تطوير العلاقات الثقافية بين بلدينا الشقيقين في المجالات الفنية والثقافية والإدارة الثقافية والصناعات الثقافية التي من شأنها تبادل الخبرات وإتاحة الفرص أمام مثقفي البلدين للحوار والتواصل المثمر للارتقاء بالوعي لما فيه خير الأجيال ونهضة البلدين.

ولفتت النجار إلى المشاركات الثقافية والفنية باختلاف حقولها بين البلدين، التي تواصلت عبر عقود طويلة، وما تزال عبر مشاركات المثقفين والفنانين المصريين التي كان آخرها مشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة في مهرجان جرش.

وعبرت الوزيرة النجار عن سعادتها أن تتزامن مشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة في سمفونية المملكة الأردنية الهاشمية ضمن احتفالات المملكة بتأسيس الدولة الأردنية مع توقيع.

وختمت النجار أن هذا التعاون الثقافي، يأتي ونحن نعبر المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية ليوكد المضامين التي تنطوي عليها رسالة الدولة الأردنية منذ تأسيها في التنسيق والتضامن العربي في كل المجالات الثقافية والفنية التي من شأنها نهضة الأمة وارتقائها مستقبلها المشرق ورفعة أجيالها.

 

من جهتها قالت وزيرة الثقافة المصرية عبدالدايم ” إن العلاقات الثنائية بين مصر والاردن ممتدة الجذور ، وهو ما يؤكد الرؤي العميقة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد الله الثاني باهمية دعم وتطوير العلاقات الثقافة بين البلدين واضافت أن التعاون يستهدف استثمار الروابط التاريخية لخلق المزيد من التمازج الثقافي بين الشعبين الشقيقين باستخدام القوى الناعمة  ، واكدت ان المجالات الابداعية التبادلية التى يضمها بروتوكول التعاون تعمل على عرض مختلف اشكال الحراك الفنى والفكرى على افراد المجتمعين المصرى والاردنى “.

يشار إلى أن البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن ومصر يشتمل على تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين في مجال المكتبات وتنظيم المعارض وأوعية المعلومات والمؤتمرات والصناعات الثقافية والحرفية والفنون ومجال ثقافة الطفل والترجمة.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: