' rel='stylesheet' type='text/css'>

وزارة الثقافة تطلق  “جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة”.

وزارة الثقافة تطلق  “جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة”.

 

العايد: التجربة الأردنية شكلت حالة فريدة في الفضاء السياسي والثقافي العربي والمنطقة.

 فكرة  الجائزة تقوم على استلهام تجربة الدولة التي استطاعت التكيف الإيجابي مع الظروف الصعبة والتحديات.

 صوت العرب:

أطلقت وزارة الثقافة “جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة”، وذلك بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية وضمن الخطة الوطنية للاحتفالية.
وقال وزير الثقافة علي العايد في بيان صحفي ، إن الجائزة موجهة للشباب العرب، وتقوم على فكرة استلهام تجربة الدولة التي استطاعت التكيف الإيجابي مع الظروف الصعبة والتحديات من خلال التنمية والتحديث، لافتاً إلى أن التجربة الأردنية شكلت حالة فريدة في الفضاء السياسي والثقافي العربي والمنطقة.
ودعا الوزير الباحثين العرب للمشاركة بالجائزة التي تمثل قصة نجاح عربية كرست جملة من القيم السياسية والثقافية، التي تقوم على الاعتدال السياسي والتسامح، ومنهج الإصلاح والمشاركة والوسطية الإسلامية والحداثة والتحديث.

وأشار إلى قدرة الدولة على الاستجابة والتكيف الإيجابي والوضوح والتوازن السياسي والاجتماعي الذي وفًر الاستقرار والاستمرار، لافتاً إلى أن الجائزة تهدف إلى زيادة وعي الشباب العرب بأهمية قيم الدولة الأردنية، وتطوير أجندة بحثية عربية في قضايا الإصلاح، واستلهام الدروس والعبر من تجربة الدولة الأردنية. إلى ذلك، تتوزع مجالات الجائزة على دراسة عدد من الحقول التي تتصل بواقع القيم السياسية في العالم العربي الحديث والمعاصر، كما تشتمل مجالاتها تحديث القيم السياسية للدول العربية المعاصرة وإصلاحها، ودراسة خبرة الدولة الأردنية واستقراء منهجها في القيم السياسية للدولة.
وركزت اللائحة التنظيمية للجائزة على عدد من الشروط للترشح لها، منها: أن يكون الباحث عربي الجنسية، ويقدم البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، ويجوز أن تمنح الجائزة للباحث المقيم في المملكة، أو الباحث العربي المقيم في دولة أجنبية أو الباحث المتخصص في الشؤون العربية من جنسية أجنبية.
كما اشترطت الجائزة، أن يكون الباحث قد نشر على الأقل بحثاً أو كتاباً واحداً، وأن لا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً، ولا يزيد على 40 عاماً حتى تاريخ 2021/8/31، ويتم الترشيح من خلال تقديم الطلب وفق النموذج المعتمد للجائزة.
وأكدت اللائحة ضرورة التزام البحوث بأحد مجالات الجائزة، وانحصارها في البحث والدراسة وليس المؤلفات والكتب، وأن لا تكون الدراسة قدمت لجائزة أخرى.
ودعت إلى ضرورة التزام البحث بالأصالة والجدة ويقدم إضافة نوعية معرفيا، وبأصول البحث والمنهج العلمي وشروطه، وأن لا يقل عن 5 الاف كلمة ولا يزيد على 12 ألف كلمة، وتنشر البحوث في إصدارات خاصة.
يشار إلى أن قيمة الجائزة تتوزع على النحو التالي: الأولى في كل مجال 5000 دينار، والثانية في كل مجال 2500 دينار، والثالثة في كل مجال 1000 دينار.
وبينت الجائزة ان استقبال البحوث يبدأ في 30 نيسان، وآخر موعد لها في 31 آب، والوصول للقائمة القصيرة 31 أيلول، بينما يتم حفل إعلان الفائزين في 2021/11/14.
ودعت الى إرسال المشاركات على البريد الإلكتروني: (joaraward@culture.gov.jo)، والاطلاع على الجائزة وأهدافها ومجالاتها واللائحة التنظيمية لها (شروط الجائزة) والحصول على استمارة الترشح، من خلال تحميل الملفات المرفقة.
“بترا”.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: