' rel='stylesheet' type='text/css'>

واشنطن : الولايات المتحدة تحذر من “تهديد محدد وموثوق” قرب مطار كابول.

واشنطن : الولايات المتحدة تحذر من “تهديد محدد وموثوق” قرب مطار كابول.

صوت العرب:

حذرت الولايات المتحدة السبت من ”تهديد محدد وموثوق“ قرب مطار كابول، حاضة مواطنيها على مغادرة المنطقة، بعد أيام على هجوم دموي استهدف المطار.

وقالت السفارة الأمريكية في كابول في تحذير أمني ”بسبب تهديد محدد وموثوق، يتعين على جميع المواطنين الأمريكيين الموجودين على مقربة من مطار كابول … مغادرة منطقة المطار فورا“.

وأشارت السفارة في تحذيرها إلى التهديد الذي تتعرض له ”البوابة الجنوبية (للمطار)، وبوابة وزارة الداخلية الجديدة، والبوابة القريبة من محطة بنجشير للبترول في الجانب الشمالي الغربي من المطار“.

في وقت سابق السبت، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من هجوم ”محتمل جدا“ على مطار كابول في الساعات المقبلة، مؤكدا أن الضربة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل عنصرين في تنظيم الدولة الإسلامية بولاية خراسان ليست ”الأخيرة“.

وقال بايدن في بيان إثر لقائه مستشاريه العسكريين والأمنيين إنّ ”الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة، ويظل خطر (وقوع) هجوم إرهابي على المطار مرتفعا“.

وأضاف ”قادتنا أبلغوني بهجوم محتمل جدا خلال الساعات الـ24 إلى الـ36 المقبلة“.

وتابع بايدن في بيانه ”قلتُ إنّنا سنطارد المجموعة المسؤولة عن الهجوم على قواتنا ومدنيين أبرياء في كابول، وقد فعلنا ذلك“.

وفي الإطار ذاته، كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت، عن مقترح ستتقدم به كل من فرنسا وبريطانيا لإقامة منطقة آمنة في كابول.

وقال الرئيس الفرنسي إن فرنسا وبريطانيا ستقدمان مشروع قانون في جلسة طارئة للأمم المتحدة بشأن أفغانستان ،يوم الاثنين، يقترح إقامة منطقة آمنة في كابول للأفراد الراغبين في مغادرة البلاد.

وأضاف ماكرون في مقابلة مع صحيفة ”لو جورنال دو ديمانش“ تُنشر الأحد ”مشروع القانون الذي نقترحه يهدف إلى تحديد منطقة آمنة في كابول، تحت سلطة الأمم المتحدة، تتيح استمرار العمليات الإنسانية“.

ويعقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعا بشأن أفغانستان مع مندوبي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وهي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وقال ماكرون في وقت سابق السبت إن ”فرنسا تجري مباحثات تمهيدية مع طالبان بشأن الوضع الإنساني في أفغانستان وإمكانية إجلاء المزيد من الناس من البلاد“.

ومن المقرر أن تنسحب القوات الأمريكية، التي تحرس مطار كابول، بحلول الموعد النهائي المقرر الثلاثاء وفقا لما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن. وفرنسا من بين الدول التي أنهت عملياتها للإجلاء من المطار.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: