' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

“نيويورك تايمز”: السودان يهدد بإلغاء التطبيع مع إسرائيل إذا رفضت الولايات المتحدة مطلب الحصانة

صوت العرب – ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء أن السودان لن يمضي قدما في الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا رفض الكونجرس منح الدولة الواقعة في شرق إفريقيا حصانة ضد مزاعم الإرهاب في المستقبل.

بعد أكثر من شهر بقليل من أن أصبح السودان ثالث دولة عربية تنحي العداء مع إسرائيل في الشهرين الماضيين وانضمامها إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين في الموافقة على تطبيع العلاقات ، فإن الصفقة معرضة لخطر الانهيار.
أوضح الزعيم الفعلي للسودان عبد الفتاح البرهان أن قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل كان حافزًا لإدارة الرئيس دونالد ترامب لشطب السودان من قائمة الدول التي تروج للإرهاب . ويريد البرهان من الكونجرس الموافقة على تشريع بحلول نهاية العام يحميه من الدعاوى القضائية المتعلقة بالإرهاب
ويزعم التقرير ، الذي يستشهد بمسؤولين سودانيين وأشخاص آخرين على دراية بالمحادثات ، أن  وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  أكد للبرهان الموافقة على ما يسمى بتشريع السلام القانوني في الأسابيع القليلة المقبلة.

ولم ترد وزارة الخارجية والسفارة الإسرائيلية في واشنطن على طلب للتعليق من قبل التايمز.

يسعى السودان لإنعاش اقتصاده المنهك وإنقاذ انتقاله إلى الديمقراطية في أعقاب انتفاضة شعبية العام الماضي قادت الجيش  للإطاحة بالرئيس عمر البشير .

وقال البرهان إن الاتفاق سيفتح الباب أمام اندماج السودان في النظام المالي والسياسي العالمي. قال: “كان من الضروري بالنسبة لنا إعادة السودان إلى النظام العالمي”.

تكافح الحكومة الانتقالية في ظل عجز كبير في الميزانية ونقص واسع النطاق في السلع الأساسية ، بما في ذلك الوقود والخبز والأدوية. وبحسب الأرقام الرسمية ، فقد ارتفع معدل التضخم السنوي إلى ما يزيد عن 200 بالمئة الشهر الماضي مع ارتفاع أسعار الخبز والسلع الأساسية الأخرى.

يعود تصنيف السودان على أنه “دولة راعية للإرهاب” إلى التسعينيات ، عندما استضافت الدولة لفترة وجيزة  أسامة بن لادن  ومسلحين مطلوبين آخرين. ويعتقد أيضا أن السودان كان بمثابة خط أنابيب لإيران لتزويد المسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة بالسلاح.

ميديا نيوز – وكالات

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

في حوار مع السياسي والاكاديمي -البرلماني والوزير السابق-التونسي” د.خالد شوكات “.

  لست أوّل من جمع بين السياسة والرواية ولن أكون الأخير الرواية تشريح للذات والمجتمع …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: