مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التقديم لمنطلق الجونة السينمائي - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التقديم لمنطلق الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التقديم لمنطلق الجونة السينمائي

 

التميمي: المنصة تهدف الى توفير الفرص لصُناع الأفلام من العالم العربي، لتطوير واستكمال مشاريعهم السينمائية.


بشرى رزة: المهرجان يفخر بمشاركته في نجاح المشاريع السينمائية


 صوت العرب: القاهرة 

أعلن مهرجان الجونة، بعد دورتين متتاليتين ناجحتين لمنصة الجونة السينمائية، عن فتح باب التقديم لمشاريع الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة في مرحلة التطوير، بالإضافة إلى الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من أجل المشاركة في الدورة الثالثة من منطلق الجونة السينمائي.

فتح باب التقديم، للمشاريع قيد التطوير  يوم 5 مايو/ أيار 2019، وسيكون الموعد النهائي لاستقبال الطلبات هو 25 يونيو/ حزيران 2019، بينما سيظل باب التقديم مفتوحًا للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج حتى 10 يوليو/تموز 2019. وستعلن النتائج في موعد أقصاه 10 أغسطس/ آب 2019.

يوفر منطلق الجونة السينمائي، والذي هو ملتقى لتطوير المشاريع  والإنتاج المشترك، للمخرجين والمنتجين العرب الدعم الفني والمالي اللازم من أجل استكمال مشاريعهم قيد التطوير، أو أفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج.  في دورته الأولى، استقبل المنطلق أكثر من 55 طلب تقديم، وتم اختيار 16 مشروعًا للمشاركة، وحصلت المشاريع الفائزة على جوائز مقدارها 60 ألف دولار أمريكي آنذاك.

وفي دورته الثانية، تضاعف عدد الطلبات المقدمة إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف دورته الأولى، بإجمالي 145 طلبًا مقدمًا. وتم اختيار 18 مشروعًا للمشاركة، وحصلت المشاريع الفائزة على جوائز ومنح بلغ مجموعها 175 ألف دولار أمريكي. نتوقع هذا العام عددًا أكبر من الطلبات المقدمة، ونأمل أن يستكمل برنامجنا ما بدأه من جذب للمشاركين، والشركاء أيضًا.

تعليقًا على هذا، يقول انتشال التميمي، مدير المهرجان: ” تم تصور منصة الجونة السينمائية، كبرنامج استثنائي ورائد من برامج مهرجان الجونة السينمائي، بغرض توفير الفرص لصُناع الأفلام من العالم العربي، لتطوير واستكمال مشاريعهم السينمائية. حققت الدورتين الفائتين من المنصة نتائج رائعة، حيث أن المشاركة في المنصة تساعد صناع الأفلام في تطوير مهاراتهم من خلال التواصل والتفاعل مع خبراء الصناعة، بالإضافة إلى جذب الاهتمام العالمي للمشاريع وصناعها.”

فيما تم الإعلان عن كافة اللوائح والأحكام اللازمة لتسجيل مشروعات الأفلام في المنطلق، في قسم اللوائح والأحكام المُفصل على الموقع الإلكتروني للمهرجان www.elgounafilmfestival.com، بالإضافة إلى نموذج التقديم الالكتروني.  

تستعرض لجنة من الخبراء في مجال صناعة الأفلام، والمُعينة من قِبَل مهرجان الجونة السينمائي، الطلبات المُكتملة والمُقدَمة قبل تاريخ غلق باب التقديم. وستقوم هذه اللجنة باختيار المشاريع بناءًا على مضمونها، وجودتها الفنية، وقابليتها للتنفيذ إنتاجيًا بشكل عام. بينما ستقوم لجنة تحكيم دولية من خبراء صناعة الأفلام -المدعوة  أيضًا من قبل مهرجان الجونة السينمائي- بتحديد المشاريع الفائزة بالجوائز.

كما يعرب مهرجان الجونة السينمائي عن امتنانه لالتزام لجنة خبراء صناعة الأفلام، الظاهر في عملية فحص الطلبات المقدمة، كونها المهمة الأكثر أهمية بالتأكيد، حيث تتضمن مراجعة كل الطلبات المقدمة، واختيار المشاريع التي تستحق أن تصعد إلى دائرة المهرجان، والسوق العالمي للأفلام.

تم اختيار “خرطوم أوفسايد” لمخرجته مروة زين، في منطلق الجونة السينمائي، في مرحلة ما بعد الإنتاج، في الدورة الماضية من منصة الجونة السينمائي 2018. لاحقًـا، تم اختيار الفيلم، ليكون عرضه العالمي الأول ضمن إطار قسم المنتدى في مهرجان برلين السينمائي الدولي. كما تم اختيار مشروع” يام وأنا”  للمنتجة رٌبى عطية، والذي كان جزءًا من منصة الجونة السينمائية عام 2018، ليشارك في سوق “سيني مارت” الخاص بمهرجان روتردام السينمائي الدولي، في يناير 2019.

كما حاز صهيب قسم الباري، جائزة مهرجان الجونة السينمائي، في ورشة “فاينل كات” لدعم الأفلام التابعة لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2018، عن مشروعه التحدث عن الأشجار (إنتاج مشترك بين السودان، فرنسا، تشاد، وألمانيا). عن هذا، تستطرد بشرى رزة، المؤسسة المشاركة للمهرجان، ومديرة العمليات للشركة المنظمة للمهرجان، قائلة:” يفخر مهرجان الجونة السينمائي بمشاركته في صناعة نجاح مثل هذه المشاريع، من خلال منطلق الجونة السينمائي”..

سيحوز المشروع الأفضل، والفيلم الأفضل في مرحلة ما بعد الإنتاج، شهادة منطلق الجونة السينمائي، وجائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أمريكي/لكل مشروع. أما عن بقية المنح، المٌقدمة من مؤسسات أخرى، فمن المتوقع أنها ستشارك في منصة الجونة السينمائية. بلغ مجموع الجوائز في الدورة السابقة، 175 ألف دولار، وحازتها مشاريع، وأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، تم اختيارها من قِبَل لجنة تحكيم متخصصة، في الدورة الثانية من منطلق الجونة السينمائي.

منصة الجونة السينمائية: تم تأسيس منصة الجونة السينمائية، لتمثل ذراع الصناعة لمهرجان الجونة السينمائي، وبغرض تمكين وتعزيز المشاريع الواعدة لصناع السينما المصريين، والعرب، والمساعدة في إيجاد الدعم الفني والمادي اللازم لها. ويُعد منطلق الجونة السينمائي مكون أساسي من مكونات منصة الجونة السينمائية.

شاهد أيضاً

صورة”جاستن ترودو” رئيس وزراء كندا متنكرا بعربي تهزّه وتهدّد منصبه

مونتريال – صوت العرب – اهتزت حملة إعادة انتخاب جاستن ترودو، رئيسا لوزراء كندا لولاية …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم