' rel='stylesheet' type='text/css'>

من أسرار فن البهجة  والجمال….فن “الماندالا”.

من أسرار فن البهجة  والجمال….فن “الماندالا”.

*داليا بطشون: صوت العرب: عمان.

 

وصلنا إلى المقاله رقم ٥ وبمفهوم فن الماندالا وصلنا للدائرة رقم ٥ وهي من اساسيات هذا الفن الذي يقوم على الدائرة الرئيسية ومنها ننطلق إلى باقي الدوائر مع الاشكال والرسوم والالوان الجميله.

من خلال معرفتي وتعلقي وتجربتي، واكتشافي لهذا الفن، كنت ابحث عن أسراره..  ما هو سر هذا الفن؟ وما الشيء الذي يميزه عن غيره من الفنون؟

عندما نعود إلى توضيح اسم هذا الفن ، نقول “فن البهجة” فهو فن يضفي البهجة والسرور على مستخدمه…

وعندما نقول ان هناك ارتباط عجيب ما بين الورق ..الالوان، الاشكال  والفنان نفسه… ينتج حاله انسجام عميقة بينهم… ظلت تراودني تساؤلات عن سر هذا الفن ….

دعونا نقوم باكتشاف هذه الأسرار مع بعض ..

من أهم الأسرار… وهو يعتبر السر رقم (١ ) هو عند مشاركتك الفعليه لرسم هذا الفن فانه يقوم باخراجك من حاله الحزن، والضغط  والضيق النفسي، والقلق  إلى حاله من الراحة النفسية الشديدة والطاقة الايجابية…

(٢) السر الثاني هو بالدائرة نفسها، التي تعد من أهم الاشكال الهندسية ، حيث لا زوايا لها، وشكل متكامل، متناهي …حيث لا بدايه ولا نهايه…هذا الشكل الموجود في كل مكان حولنا وبحياتنا…،والدائرة من اهم الاشكال الكونية في حياة الانسان.

 (٣) السر الثالث تشعر به عند قيامك برسم الاشكال الهندسية المتنوعة ووضعها في رسمتك …

 (٤) السر الرابع هو من خلال الالوان التي نرسم بها رسمتنا من فن الماندالا  تعطينا السعادة والحياة…

) السر الخامس هو عندما ننظر الى لوحة من الماندالا، الشيء الغريب أن نظرك يأخذك إلى وسط اللوحة ..حيث مركزية اللوحة. فما يجذب نظرك هو الوسط …وكل ما حولها يتلاشى رويدا رويدا …يبقى نظرك وتركيزك فتجذبك الماندالا اليها  وتعطيك شعور جميل من السلام الداخلي واكتشاف للذات كأنك تقوم برحله داخل الذات.

هذا الفن..هو نافذة للروح…ومعادل لضغوط الحياة…وتعزيز لكل ما هو جميل في دواخلنا…تعالوا نلتقي دائما في أجواء فن الماندالا.

*مصممة شموع ورسامة فن الماندالا.

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: