' rel='stylesheet' type='text/css'>

مناقشة رواية ” سماء قريبة من بيتنا” للروائية العجيلي في مؤسسة  “شومان”.

مناقشة رواية ” سماء قريبة من بيتنا” للروائية العجيلي في مؤسسة  “شومان”.

صوت العرب:عمان.

استضافت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، الروائية الدكتورة شهلا العجيلي، في نقاش وحوار حول روايتها “سماء قريبة من بيتنا”، ضمن فعاليات برنامج “كاتب وكتاب”، عبر منصة زووم وصفحة المؤسسة على الفيسبوك، وأدار الحوار البرفيسورة ميشيل هارتمان مديرة معهد الدراسات الإسلامية في جامعة ماقيل – مونتريال في كندا.

وتروي العجيلي في الرواية حكاية شخصيّات تنتمي إلى مشارب جغرافيّة وثقافيّة متنوّعة، تتحرّك في حقبة تاريخيّة تمتدّ منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى اللحظة التاريخيّة الراهنة في القرن الحادي والعشرين. يلتقي الجميع في عمّان، التي تكوّن بؤرة السرد، إذ تتعرّف “جمان بدران”، التي تعود جذورها إلى مدينة الرقّة السورّيّة، بـ”ناصر العامري”، أبن لاقتصاديّ فلسطينيّ كبير وأمّ سوريّة، الذي جاء إلى “عمّان” ليدفن أمّه، ليكتشفا معًا علاقة الجيرة بين بيتي جدّهما في حلب. نتابع من خلال هذه العلاقة أحداث الثمانينيّات في سورية، التي تشكّل ماضيًا مشتركًا يتحوّل إلى حبّ ناضج وعميق. وتحكي الرواية من خلال احداث دراميّة عن كيفيّة تحويل الحروب لمفاهيم الهويّة، والوطن، وعن صناعة مصائر الجماعات البشريّة، مشيرة إلى أنّ المأساة الجماعيّة لا تلغي بحال من الأحوال المأساة الفرديّة.

وصدرت الرواية لأوّل مرة عام 2015 عن منشورات ضفاف في بيروت. ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

الدكتورة شهلا العجيلي كاتبة سورية من مواليد 1976، حاصلة على دكتوراه في الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية من جامعة حلب، سوريا، وتدرّس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأميركية في الأردن.

وأصدرت العجيلي العديد من الروايات منها الرواية: “عين الهرّ” الفائزة بجائزة الدولة في الآداب من الأردن (2009)، “سجاد عجميّ” (2012)، “سماء قريبة من بيتنا” (2015)، و”صيف مع العدو” (2018). ولها مجموعات قصصية منها “المشربيّة” (2005) و”سرير بنت الملك” (2016) الحائزة على جائزة “الملتقى” عام 2017، التي تمنحها الجامعة الأميركية في الكويت. وأصدرت العجيلي دراسات نقدية عديدة، منها: “الرواية السوريّة: التجربة والمقولات النظريّة”، (2009) “الخصوصيّة الثقافيّة في الرواية العربيّة” (2011) و”مرآة الغريبة – مقالات في نقد الثقافة (2006).

يشار الى أن فعالية “كاتب وكتاب” تشكل حلقة وصل فريدة من نوعها بين الكتاب وقُرائهم، حيث يتم شهرياً استضافة أحد الكتاب العرب المميزين لمناقشة إحدى كتبهم مع القراء.

والجدير بالذكر أن “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: