' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


مناظرة جماهيرية ضمن نشاط فضاءات .. الأعراف القبلية اليمنية تحقق الاستقرار العام في اليمن.. مع أو ضد؟”.

 

صوت العرب : اليمن

أقامت مؤسسة بيسمنت الثقافية مناظرة جماهيرية مساء السبت الموافق 7 ديسمبر 2019 ضمن نشاط فضاءات بعنوان ” الأعراف القبلية اليمنية تحقق الاستقرار العام في اليمن.. مع أو ضد؟”. شارك فريقين مؤيد ومعارض الأطروحة. تناول الفريقان مجموعة من الحجج والبراهين التي تؤيد مواقفهما. حيث تطرق الفريق المؤيد للدور المهم الذي تلعبه الأعراف القبلية اجتماعيا، قانونياَ و ثقافياَ كما وضح الفريق أن الأعراف القبلية تعتبر مُنقذ أخلاقي وقانوني في ظل وضع اللا دولة. وتحدثوا أيضا عن أمثلة من الأعراف القبلية التي عززت التماسك المجتمعي وبالتالي من المهم التمسك بها. بينما عارض الفريق الآخر الاطروحة وتحدث عن الآثار السلبية لغياب القانون والاحتكام للعرف. وذكر مجموعة من التجارب التنموية التي استطاعت النهوض في ظل غياب القبيلة. كما تحدث الفريق عن الجانب التاريخي لدور الأعراف القبلية والتي أعاقت التنمية في اليمن وعن الأعراف وكيف تضررت منه المرأة اليمنية. 

استمرت المناظرة لمدة ساعتين وشارك فيها ثمانية متناظرين كما تخللت المناظرة لمداخلات الجمهور بعد انتهاء كل جولة. وفي نهاية المناظرة أعلنت النتيجة والتي كانت لصالح الفريق المعارض للإطروحة والذي استطاع تغيير رأي الجمهور بنسبة 3٪.

نشاط فضاءات هو نشاط يهدف إلى تهيئة جو آمن للشباب للتناظر وتحسين قدرتهم على المناقشة والإقناع من خلال إعطاء الفرص المناسبة للمشاركة في القضايا الاجتماعية اليمنية. 

 

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تحذر من تخفيف تدابير احتواء كورونا

صوت العرب – قال كريستيان ليندميير، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تحث على …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم