' rel='stylesheet' type='text/css'>

مكتبة مؤسسة “شومان” تنظم فعالية “ماراثون القراءة” بجبل عمان والأشرفية .

مكتبة مؤسسة “شومان” تنظم فعالية “ماراثون القراءة” بجبل عمان والأشرفية .

صوت العرب:الاردن.

نظمت مكتبة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، فعالية “ماراثون القراءة” لفائدة محبي القراءة والكتب للفئة العمرية فوق 16 عاما.

وماراثون القراءة، هو نشاط مُنفذ في العديد من المكتبات حول العالم، حيث تقوم فكرته على الترويج لممارسة فعل القراءة بطريقة جماعية وتفاعلية، من خلال عقد شراكات مع عدة جهات لنشر الفكرة وتطبيقها في مساحات خارج المكتبة أو داخلها.

ويهدف الماراثون بحسب رئيس فريق خدمات القراء الالكترونية في مكتبة عبد الحميد شومان، نزار الحمود، إلى نشر فعل القراءة وتجميع المهتمين بهذا الفعل في مكانٍ واحد ليكون احتفاليًا في طريقة العرض، حيث يتم تجهيز المكان بطريقة مشابهة لسباق الماراثون الرياضي، فهناك خط بداية ونهاية ومسار للمشاركين في الماراثون، وذلك يساعد على تعريف المشتركين بكافة أقسام المكتبة وكتبها، وبالتالي توسيع مداهم المعرفي في الكتب.

وقال الحمود، إن فعالية “ماراثون القراءة ” التي تم تنفيذها في مكتبة عبد الحميد شومان بفرعيها في جبل عمان والاشرفية، لا تشترط على المشاركين قراءة كتب معينة أو أنواع معينة، ويحق لأي مشارك اختيار أي كتاب من المكتبة.

وأضاف أن “ماراثون القراءة” فعل جماعي، حيث تم عد الصفحات المقروءة وعرضها على شاشات كبيرة عرضت مجموع الصفحات المقروءة، بالتالي لا يوجد رابحين أو خاسرين، مشيرا الى أن كل مشترك سيحصل على كتاب كهدية من مكتبة عبد الحميد شومان.

ونوه الحمود الى أن عدد الصفحات المقروءة التي تم الوصول اليها من قبل المشاركين 25986 صفحة في سبع ساعات، مشيرا الى أن هذا الرقم فاق التوقعات حيث كان الهدف هو الوصول الى 20 الف صحفة.

وتضمن برنامج الماراثون قراءة حرة للمشاركين والعابا ثقافية وقراءة جهرية جماعية وترشيحات كتب وماذا نقرأ الأن؟.

والجدير بالذكر أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: