' rel='stylesheet' type='text/css'>

مقتل خمسة متظاهرين في بغداد وفرض حظر التجوال بدءا من منتصف ليل الاثنين

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

بغداد – صوت العرب – أعلنت قيادة عمليات بغداد الاثنين فرض حظر للتجول في بغداد بدءا من منتصف ليل الاثنين (21,00 ت غ) وحتى الساعة السادسة صباحاً (03,00 ت غ) في العاصمة، حيث يتظاهر الآلاف مطالبين بـ”إسقاط النظام”.

وقالت القيادة العسكرية في بيانها إن حظر التجول يشمل “الأشخاص وسير المركبات والدراجات النارية والهوائية والعربات بمختلف أنواعها”، مشيرة إلى أنه سيستمر “حتى إشعار آخر”.

وقتل خمسة متظاهرين الاثنين في بغداد، بحسب ما أعلنت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان، ما يرفع إلى 82 عدد قتلى الموجة الثانية من الاحتجاجات المطلبية التي استؤنفت مساء الخميس في العراق.

وبلغت حصيلة القتلى في بغداد وحدها 26 متظاهراً منذ مساء الخميس، غالبيتهم أصيبوا بطلقات الغاز المسيل للدموع في الرأس، بحسب المفوضية. وأظهرت فيديوهات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من المتظاهرين وقد اخترقت القنابل المعدنية التي تطلقها القوات الأمنية، جماجمهم.

ونزل آلاف الطلاب الى الشارع الإثنين في مدن عدة في العراق من بغداد إلى البصرة في جنوب البلاد مروراً بالديوانية والناصرية ، وهتفوا “لا مدارس، لا دوام، حتى يسقط النظام”، وذلك في إطار الإحتجاجات المتواصلة في البلاد من الخميس، وغير آبهين بتحذيرات السلطات.

ومنذ بداية الحراك الشعبي في الأول من تشرين الأول/أكتوبر في العراق إحتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية، قتل أكثر من مئتي شخص وأصيب أكثر من ثمانية آلاف بجروح، عدد كبير منهم بالرصاص.

في بغداد، إنتشرت قوات مكافحة الشغب في محيط الجامعات، غداة إعلان القوات المسلحة إتخاذ “إجراءات عقابية شديدة” إذا تم رصد “أي حالة تعطيل متعمد” في المدارس والجامعات ومؤسسات الدولة.

وأعلن المجلس المركزي لنقابة المعلمين العراقيين الإثنين الإضراب العام في عموم مدارس العراق لمدة أربعة أيام تضامناً مع المتظاهرين.

وكان وزير التعليم العالي قصي السهيل دعا إلى “إبعاد الجامعات” عن الإحتجاجات.

وقال طالب الإثنين لوكالة فرانس برس خلال مشاركته في تظاهرة بساحة التحرير وسط بغداد “ماكو (لا يوجد) وطن، ماكو دوام”.

على مقربة منه، قالت فتاة ذات شعر مجعد والابتسامة تعلو وجهها “قلت لأمي أنني ذاهبة إلى المدرسة، ولكنني في الحقيقة جئت هنا”.

وقال متظاهر آخر لفرانس برس “نريد أن يحل البرلمان وتشكيل حكومة مؤقتة، وتعديل الدستور، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة يإشراف الأمم المتحدة. لا نريد حلا آخر”.

في الديوانية الواقعة على بعد مئتي كيلومتر إلى جنوب بغداد، قرّر الأساتذة والطلاب في كل الجامعات الحكومية والخاصة “اعتصاماً لمدة عشرة أيام حتى سقوط النظام”، وفقا لمراسل فرانس برس.

والتحقت نقابات مهن مختلفة بينها نقابة المحامين ونقابة المهندسين بالاحتجاجات، رغم الإجراءات الأمنية التي تعرقل الوصول الى أماكن الاعتصامات والتظاهرات.

ومن الهتافات التي أطلقت أيضا اليوم في بغداد “إيران برا برا.. بغداد تبقى حرة”.

وشهدت مدن الحلة والسماوة والنجف تظاهرات طلابية مماثلة.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

ترامب يمنح ملك المغرب وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى ويشيد بدوره في التطبيع مع إسرائيل

صوت العرب – منح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني 2021، …

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: