' rel='stylesheet' type='text/css'>

معركة الموصل في مرحلة جديدة وخطرة

معركة الموصل في مرحلة جديدة وخطرة

صوت العرب – بغداد ـ نزار حاتم 

دخلت معركة الموصل في مرحلة جديدة حساسة للغاية، حيث القتال اصبح في الاحياء الضيقة ضمن الحدود الادارية للمدينة، واصبح القتال من مقاتل لمقاتل، وسط تزايد المخاوف على مصير المدنيين، الذين يتخذهم داعش دروعاً بشرية.

واعلنت منظمات الاغاثة العراقية الاممية امس، الاستعداد لمواجهة مرحلة يتخوفون منها منذ اسابيع، وهي التدفق المتوقع لسيل من النازحين الفارين من بطش الارهابيين، مما يضع قيادة العمليات المشتركة امام تحد واختبار حقيقي لتأمين مصير هؤلاء، لا سيما مع تدهور الاحوال الجوية والعاصفة الترابية والالغام التي زرعها داعش لمنع الفرار، اضافة إلى المخاوف من تطهير عرقي وطائفي قد يقوم به الحشد الشعبي، او عناصر اخرى ضد من يشتبه بأنهم موالون للتنظيم.

وأظهر فيديو نشره ناشطون معاناة سكان فارين من المعارك، حيث يحفر هؤلاء النازحون إلى الحدود السورية العراقية حفرا أشبه بالقبور ليعيشوا فيها. وفي الصحراء الخالية لم تجد العشرات من العائلات سقفا يحميها، ولا حتى خيمة تؤويها من تقلبات الطقس وتغيراته، لتكون حياتها أشبه بموت بطيء.

تحذير إلى تركيا

في غضون ذلك، حذر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، تركيا من مغبة التجاوز على أرض العراق متوعداً إياها بالرد، ومحذراً مما وصفه بتفكيك تركيا، إذا ما أقدمت على مثل هذه الخطوة. وجاء تحذير العبادي عقب ارسال انقرة عددا من الناقلات التي تحمل دبابات وقطعا من المدفعية الى منطقة قريبة من الحدود العراقية باتجاه الموصل.

بدوره، اكد الناطق باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، ان أي تحرك عسكري من اي جهة كانت من دون موافقة الحكومة العراقية سيتم التعامل معه كعدو من قبل الحشد. في المقابل، رد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو على التحذيرات، وقال ان معسكر بعشيقة، حيث تتواجد قوات تركية، قد خلق توتراً لا معنى له بين الدولتين، وان بلاده مستمرة في بذل المساعي الدبلوماسية لإزالة هذا التوتر، ووصف اوغلو العبادي بانه «ضعيف» بعدما حذر تركيا من مغبة اجتياح بلاده.

وقال: «اذا كنت بمثل هذه القوة، فلماذا سلمت الموصل الى منظمات ارهابية؟ لو كنت قويا، لماذا سمحت لحزب العمال الكردستاني باحتلال ارضك منذ سنوات؟». واضاف في تصريحات نقلتها وكالة انباء الاناضول، «انت لست قادرا حتى على محاربة منظمة ارهابية، انت ضعيف. وبعد ذلك تحاول لعب دور الاقوياء».

قتال باللحم الحي

هذا التصعيد بين بغداد وانقرة يأتي في وقت دخلت عمليات تحرير الموصل مرحلة جديدة، حيث شرعت القوات المشتركة وقوات مكافحة الارهاب بدخول احياء الجانب الأيسر من المدينة ومواصلة التقدم نحو المركز.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة أن القوات العراقية تمكنت من الدخول إلى منطقة «جديدة المفتي» في الموصل، ضمن المحور الجنوبي الشرقي، بعد ان سيطرت على معظم حي كوكجلي، بعد سيطرتها على مبنى الإذاعة والتلفزيون. وقالت مصادر أمنية إن المواجهات لا تزال متواصلة في كوكجلي، مع تقدم بطيء للقوات العراقية بسبب المقاومة العنيفة للتنظيم، وخوفا من الهجمات الانتحارية والآليات المفخخة. وأشار مصدر إلى مقتل عشرات الانتحاريين بعد محاصرتهم في المنطقة.

وأشارت الأنباء الواردة من ساحة القتال الى أن الارهابيين بدأوا الهرب من الساحل الأيسر الى الأيمن من المدينة، وأكدت مصادر مطلعة حصول اشتباكات بين المسلحين وأبناء الموصل المدنيين، عقب محاولة إجبارهم على أن يكونوا دروعاً بشرية. وبلغت هذه الاشتباكات ذروتها في أحياء المنصور، وادي حجر، ودور السكر في الجزء الجنوبي من الجانب الأيمن للمدينة.

فيما توجهت قوات مكافحة الإرهاب نحو حي الزهور، في الوقت الذي استطاعت الشرطة الاتحادية تحرير قرى المنكار، البزونة، خرار، وشهلوب، ورفع العلم العراقي عليها جنوب حمام العليل في المحور الجنوبي الغربي.

تفخيخ فندق نينوى

وفي إعلان قوات الجيش سيطرتها الكاملة على منطقة الشلالات، عمد المسلحون الى محاولة إجبار السكان المدنيين في الشقق السكنية في أحياء الخضراء، والقدس، والسماح في داخل الموصل على أن يكونوا دروعاً بشرية، في محاولة منه لتعويق تقدم القوات العراقية نحو المدينة، كما عمد التنظيم الى تفخيخ فندق نينوى أوبروي، الذي اطلق عليه الدواعش عقب احتلالهم الموصل اسم فندق الوارثين. فيما ذكرت مصادر ان طيران التحالف قصف تمركزات للتنظيم قرب الفندق، مما اسفر عن مقتل العشرات من المسلحين.

 

0422e388-a612-434f-ac5b-1d6006d923de

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: