مسرحية" المجدوب"...فرجة مسرحية تستحضر تراث الشيخ عبدالرحمن المجدوب. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مسرحية” المجدوب”…فرجة مسرحية تستحضر تراث الشيخ عبدالرحمن المجدوب.

مسرحية” المجدوب”…فرجة مسرحية تستحضر تراث الشيخ عبدالرحمن المجدوب.

صوت العرب: المغرب

شهدت خشبة المركز الثقافي بمشرع بلقصيري  عرض مسرحي “المجدوب ”  من طرف فرقة مسرح أنفا للمسرح والفنون الشعبية دراماتورجيا “عمر بحاري” من إعداد وإخراج الفنان “محمد مفتاح “بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة.

لأزيد من ساعة من الزمن حضرت الفرجة المسرحية و المواقف  العميقة في دلالتها  والكلمة الموزونة الغير المبالغ فيها التي تحتوي على العديد من العبر والأمثال اختصرت فيه ملامح فرجة فنية استعراضية من التراث المغربي الأصيل وهي الحلقة في ساحة جامع الفنا ذات الصيت العالمي.

عمل مسرحي هو الأول من نوعه احتفالي يجمع ما بين الصورة والحركة والكلمة وبحضور جمهور نوعي ذواق للفن المسرحي الأصيل تتبع أحداث المسرحية حيث استمتع  وصفق من القلب لهذا الأداء بتفاعل وإعجاب قل نظيره رسمت البسمة في الشفاه.

فعلى خشبة المركز الثقافي كان حضور الممثل وازنا و منسجما مع سينوغرافيا المسرحية التي أنجزها الفنان مبارك المحمودي  .

هذا العمل الفني الإبداعي يتمحور حول الشيخ عبد الرحمان المجدوب برباعيته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي المليئة بالعبر وهو شاعر و صوفي مغربي  الكثير من قصائده وأمثاله الشعبية متداولة في جميع أنحاء بلاد المغرب العربي ترك من الأزجال ذخيرة خصوصا مايعرف بالرباعيات. 

وقد كان المجدوب  صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد والتصريح بما ينفع العباد.

 وعاش الشيخ غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط.

 وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها..

وقد ارتأى الفنان “محمد مفتاح ” إحياء هذا الشيخ في عمل مسرحي بإخراج جديد وبرؤية فنية حديثة أدى دوره بامتياز بهذا الشكل المسرحي الابداعي ممثلين ومواهب واعدة عبر لغة الحكي وسط الحلقة ليستنبط سبر أغوار شخصية المجدوب بطابع فرجوي مغربي .

أسدل الستار، وصفق الجمهور بحرارة، وخرج طاقم العمل المسرحي ” المجدوب” المكون من “سناء كدار، فاطمة أبليج، المصطفة خليلي، الصديق مكوار، خديجة كندي، عمر بحاري، خالد الناصري، حمودة الزنيدي، بدر ادلحسن، سهام الغرنيضي، أيوب شكود”.

السينوغرافيا مبارك المحمودي، التوثيق والإعلام أيوب شكود، المحافظة العامة مولاي ادريس بحاري، المرافقة الموسيقية خالد الناصري، ملابس وملحقات نادية ضهر الصديقي، التنسيق فاطمة ابليج، الادارة الفنية المصطفى خليلي، إدارة وتنفيذ الإنتاج عمر بحاري.

شاهد أيضاً

1000 ضابط يشاركون في إغلاق موقع إلكتروني لبيع المتفجرات

صوت العرب – رويترز – قام نحو ألف ضابط شرطة بمداهمات، الثلاثاء  20 أغسطس/آب، في …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم