مسرحية" الزبون الصعب" في اليوم الثالث لمهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مسرحية” الزبون الصعب” في اليوم الثالث لمهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي.

مسرحية” الزبون الصعب” في اليوم الثالث لمهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي.

 

صوت العرب : منى أبو بكر – الشارقة   

تواصلت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان المسرح الثنائي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة تجري فعالياته في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن. وشهد الجمهور في الليلة الثالثة ، مسرحية “الزبون الصعب” لفرقة المسرح الكويتي، وهي من تأليف ماكس رينيه وإخراج سعود القطان، وتمثيل فهد الخياط، موسى بهمن.

وتطرقت المسرحية إلى قصة زوج فقد زوجته وقصد مكتب الشرطة لمساعدته في العثور عليها، ولكنه بدلاً من يذهب إلى القسم المعني بالبلاغات المماثلة يصل إلى أمين مخزن المفقودات والمضبوطات في الشرطة.

العمل الذي قُدم باللغة العربية نهض على المحاورة بين الزوج وشرطي مخزن المفقودات، وهي محاورة تتحول إلى مواجهة مرة وفي مرة أخرى تتحول إلى مقابلة إدارية عادية. ومع تقدم لحظات العرض، يكشف للمشاهد ان مشهد مجيء الزوج إلى مقابلة شرطي المخزن ظل يتكرر، على مدار خمس سنوات، ففي كل مرة يأتي الزوج ويبلغ عن فقد زوجته ويصف ملامحها، وبالمقابل يطرح الشرطي الأسئلة ذاتها.. ويتوتر الحوار بينهما ثم يتخفف ويغدو أقل حدة، إلخ.

في الندوة النقدية التي أدارها المخرج والممثل العراقي فاروق صبري، تطرقت المداخلات إلى المقاربة الإخراجية التي اعتمدها القطان لتجسيد النص على الخشبة، حيث أشار بعضهم إلى أن العرض بدأ ملغزاً وغامضاً في مستويات عدة منها، فالزوج لم يظهر كما لو انه فقد زوجته، في كلامه وفي انفعالاته، كما ان موقف الشرطي من الزوج وبلاغة لم يكن مبرراً من الناحية الفنية. إضافة إلى ذلك تحدثت بعض المداخلات عن الكتل والأغراض التي احتشد بها الفضاء فهي لم تكن موظفة ، جمالياً ودلالياً، في الإطار العام للعرض ولم يكن واضحاً دورها في البناء العام للعمل.

ودافع المخرج عن خياراته مشيراً إلى أنه استفاد من بعض الرؤى التي تضمنتها المداخلات المقدمة، وقال إنه أراد أن يبرز كيف صارت قيمة الانسان، سواء أكان مفقوداً أو زوجاً أو موظفاً، في مجتمع اليوم أدنى من قيمة الأشياء والحيوانات.

وكانت سبقت الندوة النقدية فعالية اجتماعية نظمتها دائرة الخدمات الاجتماعية ـ التي رعت اليوم الثالث ـ إضافة إلى معرض لعناصر من التراث المادي الإماراتي، وذلك بحضور العديد من الوجوه الاجتماعية في المنطقة.

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

مطالبات بإصدار قانون يجرم ختان الذكور بمصر لمواجهة الزيادة السكانية

القاهرة – صوت العرب – دعت منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا البرلمان …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم