' rel='stylesheet' type='text/css'>

مدير سابق لـ”CIA”: ترامب متورط في جريمة مقتل خاشقجي

صوت العرب – أكد المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، جون برينان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإدارته متورطون في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال “برينان” خلال مقابلة مع شبكة “سي أن أن” الأمريكية: “مع الأسف، ترامب وكوشنر منحا ابن سلمان تصريحات لتقطيع جمال خاشقجي”.

وأضاف: “ابن سلمان حاكم متسلط قتل وعذب الكثير من السعوديين بمن فيهم ناشطات، وعند سؤال ترامب الذي تجاهل كل هذا لماذا فعل ذلك أجاب ببساطة: المال”.

وتابع: “هناك علاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، ويجب أن تتواصل لأجل المصالح الاستراتيجية الأمريكية، لكن في المقابل علينا محاسبة السعوديين وغيرهم على أي نوع من الفظائع المرتكبة ضد حقوق الإنسان”.

وبشأن تصديق ترامب، لما خلصت إليه “سي آي إيه”، من أن ابن سلمان يتحمل مسؤولية قتل خاشقجي، قال “برينان”: “بالتأكيد، أنا عشت في السعودية 5 أعوام، ولا يمكن لجريمة كهذه أن تحدث دون التصريح بها من أعلى موقع في السلطة، لا أعتقد أن الملك سلمان يقدم على هذا، لكن ابنه يسيطر على أجهزة المخابرات، وهذا يعرفه ترامب جيدًا، ويواصل السماح لهؤلاء المتسلطين بفعل أشياء مروعة، بل يشجعها بكلمات وأفعال”.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي وافقت قبل أيام على مشروع قانون جديد، ضد المملكة العربية السعودية، وذلك تزامنًا مع الذكرى الثانية لاغتيال خاشقجي.

وقال عضو الكونغرس الأمريكي، جيري كونولي، إن القانون الجديد يهدف لمحاسبة السعودية على قتل جمال خاشقجي، ومنع الاعتداءات المتكررة للمملكة ضد منتقديها.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، يوم 7 سبتمبر/أيلول الجاري، إغلاق قضية “مقتل جمال خاشقجي” بشقيها العام والخاص، وصدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين فيها.

وأصدرت النيابة العامة عقوبات بالسجن 20 عامًا على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 متهمين.

وكانت قد أصدرت سابقًا أحكامًا بالإعدام على خمسة أشخاص في القضية ذاتها، إلّا أنها عادت لتخفف الحكم بعد إعلان أبناء الصحفي القتيل “عفوهم'” عن قتلة أبيهم.

ورفضت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات القتل خارج القضاء، “أجنيس كالامارد”، قرارات المحكمة باعتبارها “نقيضًا للعدالة”، حيث إن “خاشقجي” كان “ضحية إعدام متعمد مع سبق الإصرار”، وكانت الدولة السعودية مسؤولة عنه.

شاهد أيضاً

سوريا :سكان مخيم اليرموك الفلسطيني بدمشق يعودون إليه !

صوت العرب –  بدأت الدفعة الأولى من أهالي سكان مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: