مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي

مخرجات مؤتمر المنامة الإنفصامي

دوسلدورف/أحمد سليمان العمري

بدء أول أيام مؤتمر البحرين “السلام من أجل الازدهار” يوم الثلاثاء 25 يونيو/حزيران ويعرف في الصحف الغربية بـ “Peace to Prosperity” الذي انعقد في العاصمة البحرينية “المنامة” ضمن خطة للسلام في المنطقة بإدارة أمريكية وتحديداًصهر الرئيس الأمريكي ترامب ومستشاره “جاريد كوشنير”.

مع أول أيام ورشة العمل تزامنت موجة غضب شعبي عارمة في بعض الدول العربية كالاردن ولبنان والمغرب وامتدت لتصل العاصمة الألمانية برلين رفضاً للمؤتمر.

افتتح الورشة في يومها الأول المستشار الأمريكي  كوشنير بكلمة استمرت عشرين دقيقة عن ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة للإستثمار، مشيراً إلى رغبة كثير من رجال الأعمال الفلسطينيين بحضور المؤتمر، إلّا أنّ عدم مشاركتهم كان وراءه منع السلطة لهم، في نفس الوقت أرجأ كوشنير عدم إمكانية إبرام أي مشروع استثماري في الضفة الغربية وغزة إلى كونهما معزولتان بالإضافة إلى الخوف من الإرهاب في المنطقة، على حدّ تعبيره،مضيفاً أنّنا بالسلام فقط نستطيع جلب المستثمرين إلى الضفة وقطاع غزة لتشمل مصر والأردن ولبنان.

تقوم خطة كوشنير على 3 محاور رئيسية، هي الاقتصاد والشعب والحكومة.

المحور الأول يتمثّل الجانب الاقتصادي في إنشاء بنية تحتية تتناسب وحجم الاستثمار في المناطق الفلسطينية بهدف تعزيز قدرات الاعتماد على الذات وإيجاد فرص عمل من خلال تقنين نسبة البطالة، والعمل على زيادة دخل الفرد. وتطرّق إلى أنّ99 بالمائة من كهرباء الضفة الغربية من الخارج، كما ونوّه لوجود مولد معمل ديزل في غزة لا يعمل، وبالإمكان إعادة هيكلته يعمل على تحويل الديزل إلى غاز وتمديد الأنابيب الملائمة لنقله.

والحديث عن طريق سريع وسكة حديد يربط بين الضفة وغزة بقيمة 5 مليارات.

وشدّد على تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار من خلال الأمن والسلام، هذا لأنه سبق ودُمرت كثير من الاستثمارات التي ساهمت في تقوية البنية التحتية بسبب تفاقم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

أما المحور الثاني “الشعب” فيجب العمل على تطوير الموارد البشرية من خلال تنمية المهارات والقدرات الموجودة عند الفلسطينيين لتتلاءم في مجالات كثيرة متعددة مع تنوّع الفرص الاستثمارية، وتطوير الرعاية الصحية وتحسين مستوى المعيشة، هذا بالإضافة إلى التعليم، حيث خُصّص 500 مليون دولار لإنشاء جامعة فلسطينية، المفترض أنّ تكون من ضمن  أفضل 150 جامعة دولية. هذا كلّه ليتم على أكمل وجه يجب تمكين الحوكمة – وهي المحور الثالث والأهم، الذي لم يقدّم عنه أي تفصيل عدا إسمه – لمنع أي عارض قد يهدّد هذا المشروع الضخم الذي تدارسناه بدقّة وعناية.

بعد الإشادة والإطراء بسياسة ترامب وعمله على تحسين مستوى المعيشة في بلده فإنه يرى من الضروري العمل على على تحسين مستوى معيشة الفلسطينيين، حيث أنّالأموال التي ستستثمر هي موزّعة على عدّة قطاعات مثل النقل والمياه والكهرباء والخدمات الرقمية والسياحة والتعليم والتصنيع والبنية التحتية بشكل عام، ولقد أشار إلى أنّه يعمل من خلال هذه الورشة لتغيير مسار التاريخ في المنطقة على مراحل،مطالباً الشعب الفلسطيني بالتفكير بمنطقية وواقعية أكثر.

كما وأضاف إلى أن هذا المشروع ليس كما هو متداول تحت مسمّى”صفقة”، إنمّا يأخذ طابعاً أكثر إيجابية، فهي فرصة القرن وليست صفقة.

ولقد طرح كوشنير تجربة العديد من الدول في الـ 75 عاماً المنصرمة مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، بيرو والصين وبولندا، مضيفاً ضرورة تفادي الأخطاء التي وقعت بها هذه الدول أثناء نهضتها.

كما قال أنه يثمّن وجود الحضور لمواجهة التحديّات معه، وأنّ الحكومة الأمريكية ورئيسها ترامب ملتزمان لإيجاد مستقبل أفضل للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

إذا طُبق هذا البرنامج على حدّ تعبير كوشنير فيصبح بالإمكان زيادة قد تصل إلى ضعفي الناتج المحلي وتخفيض معدل البطالة.

يسعى الآخر لجمع 50 مليار دولار للبدء في المشروع من جهات عربية وأوروبية وأمريكية، بالإضافة إلى هبات وقروض مدعومة، حيث خُصّص 28 مليار للضفة وغزة و22مليار لكلّ من الأردن ومصر ولبنان لتقوية الاندماج الاقتصادي بينهم بالإضافة إلى إسرائيل.

تضمّن تقرير كوشنير التسويقي 140 صفحة، غير أنّ القسم الذي عُرض على المشاركين في المؤتمر لم يتجاوز الـ 30 صفحة، مضيفاً إلّا أنّ بقية المشروع متضمناًالجانب السياسي ستعرض بعد إنتهاء الإنتخابات الإسرائيلية في شهر سبتمبر/أيلول.

ولقد استضافت الورشة نخبة من رجال الأعمال على المستوى العربي والدولي مثل الإماراتي محمد العبار و الأمريكي ستيفن شوارتزمان اللذان أشادا بمشروع كوشنير وجهوده حتى استطاع تقديمه بين أيديهم اليوم.

لم يتجاوز حديثهما الربح والخسارة بالمشاركة بهذا المشروع الضخم والمعادلات الرقمية ودون أي تعقيب على قضية الإنسان في فلسطين.

ومع انتهاء اليوم الثاني والأخير، البارحة الأربعاء 26 يونيو/حزيران مؤتمر المنامة، نقف على عدّة نقاط في الورشة التي تجاوزها صاحب فكرة المؤتمر كوشنير في طرحه.

الفعالية كانت أشبه بالإجتماعات المالية للشركات أوالمؤسسات غير الربحية في طريقة عرضها المشاريع للحصول على أكبر قدر ممكن من المال،فكيف لكوشنير استبعاد الجانب السياسي في قضية فلسطين؟ فقد تداول الطرح وكأن المشكلة هي اقتصادية بحتة وليست قضية أمّة، قدّم الطرح الإقتصادي وبدأ حشد الأموال قبل التطرّق إلى سبل حلّ القضية السياسية في المنطقة وهي التي تعتبر اللبنة الأولى لبدء أي مشروع استثماري بالحجم الذي يقدّمه، وكأنه انطلق من المثل الشعبي القائل”طعمي الثم تستحي العين”.

لقد انطلق بخطته من تجارب دول مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، بيرو والصين وبولندا، مستثنياً الجانب الاحتلالي القائم في فلسطين، فالأَولى أنّ تكون المقارنة بدول تشترك بالوضع السياسي مع فلسطين، وليس وضع دول خرجت من حروب باستقلالية قرار سياسي كامل.

المؤتمر لم ينجح فعلي كما يسوّق له، هذا لأن العالم العربي لم يقدّم كثير من الحماس، حتى الوجود العربي مثل الأردن ومصر وهما اللّتان لديهما اتفاقيات سلام معإسرائيل وتتسلّمان مليارات الدولارات سنوياً من الحكومة الأمريكية، اقتصرت على إرسال وفود رسمية مثل وزير أو نائب أو مندوب مثل قطر والمغرب، أمّا مشاركة إسرائيل فقداختصرت على إرسال وفد صغير من رجال الأعمال. أمّا السعودية والإمارات فرغمانشغالهما بالتهديات الإيرانية إلّا أنهمّا تواجداتا بالظلّ، مع سعي الدولتين للتخلّصمن القضية الفلسطينية، لأنّهما تطمح الإستقطاب إسرائيل كحليف عسكري في الحرب معهما ضد طهران.

 هذا مع الرفض العراقي والمصري والكويتي والأهم الفلسطيني، واستحضر هنا مقولة رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري تهكّماً على ما يدور في المنامة حيث شبهه بالعرس والجميع حضور عدا العريسين.

التاريخ في الشرق الأوسط مليء بوعود بمليارات الدولارات،والتي سرعان ما تتبدّد بعد مؤتمرات غاية في اللمعان، كما أن التجربة التاريخية في الشرق الأوسط تظهر أنه بدون حلول سياسية مستقرة، من السهولة جداً التراجع بأسرع منالتصوّر عن التقدّم الإقتصادي.

على سبيل الطرح فممرّ العبور بين غزة والضفة الغربية،الذي أشار إليه الآخر في خطته تم تصوّره بالفعل سابقاً ووفق عليه عدّة مرات  إلّا أنّه لم يتحقق في العقود الثلاثة الماضية.

المحور الثالث وفي إشارة إلىالمحور الثالث ألا وهو “تمكين الحوكمة” الذي لم يقدّم عنه أي تفصيل أثناء الورشة، الواضح للعيان من خلال الخطة بأن المقصود بالحوكمة هي سيطرة حكومة واحدة على المناطق الفلسطينية والإسرائيلية، ولا أظن أنّ هناك من يعتقد بأنّ هذهالحكومة المقصود من ورائها هي السلطة الفلسطينية.

ومعنا أثناء تتبعنا لمؤتمر المنامة في البحرين كانت الدول الغربية أيضاً تنظر إلى الجانب الآخر من الخطة، وانتقدت الصحيفة الألمانية “Tagesspiegel” خطة”السلام من أجل الإزدهار” حيث يمكن ترجمتها على أنها “أن تأكل أوتموت” أو “الأرض مقابل السلام”، بل “المال مقابل السلام”. ووصفت الجريدة خطة كوشنير للسلام أنّها غير مكتملة الأركان.

ما أشبه البارحة باليوم، من وعد بلفور إلى وعد كوشنير من 22 مليار دولار للأردن ومصر ولبنان كفيلة أن تعيدنا إلى النكبة 1948م ومعها تأسيس دولة الإحتلال ومنح سوريا مبالغ شبيهة لتستوعب معظم النازحين الفلسطينيين.

شاهد أيضاً

ملحمة جديدة.. تحيا الجزائر ..!!

صالح الراشد صوت العرب – خاص – استعادت الجزائر أبطالها في حروب الإستقلال, فخرج الأمير …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم