' rel='stylesheet' type='text/css'>

“متلازمة الكوخ”.. مرض خطير مرتبط بـ “كورونا” يهدد المجتمع السعودي

صوت العرب – يعيش المجتمع السعودي تحت تهديدات صحية خطيرة في الآونة الأخيرة، فرغم مواصلة كورونا تفشيه واجتياحه دول المنطقة وتصدر السعودية حجم الإصابات والوفيات، إلا أن الوباء خلّف مرضًا جديدًا يهدد سكان المملكة.

وتتصدر المملكة العربية السعودية إصابات ووفيات كورونا بالمنطقة العربية بعدد 206 آلاف إصابة و1858 وفاة، بحسب آخر تحديثات وزارة الصحة لفيروس كورونا في المملكة اليوم السبت.

وتسبب انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19)، والقيود المفروضة على الحركة في أغلب المجتمعات بالإضافة لقوانين الحجر الصحي المنزلي التي طبقها المواطنون لأشهر، إلى ظهور حالة مرضية تعرف بـ “متلازمة الكوخ”.

وأدت قوانين الإغلاق وعدم الخروج من المنزل إلى تطور حالة نفسية لدى المواطنين تؤثر بقدرتهم على الاختلاط مع الآخرين وتفضيل العزلة على الانخراط في المجتمع.

وأكد الأطباء الإيطاليون أن حوالي مليوني شخص إيطالي يجدون صعوبة في الخروج من المنزل والعودة إلى حياتهم الطبيعية بعد قوانين الإغلاق التي استمرت لأشهر.

وبحسب الأطباء النفسيين، فإن المواطنين أصيبوا بما يطلق عليه “متلازمة الكوخ”، وهو مصطلح أطلقته الجمعية الإيطالية للطب النفسي، تدل على عدم الرغبة في الاختلاط مع المواطنين مرة أخرى، وتفضيل العزلة على الحياة الاجتماعية.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، عن بعض الكتاب العرب والسعوديين قولهم إن بعض فئات المجتمع فقدت الرغبة بالخروج من المنزل بسبب الحجر الطويل، واعتبروا أن هذه الحالة تؤكد انتشار “متلازمة الكوخ” بين المجتمعات العربية والسعودية.

في المقابل، رفض أطباء نفسيون هذا التوصيف، مؤكدين أن المجتمع يعود إلى حالته الطبيعية بشكل تدريجي، وأن هذه الحالة ناتجة عن القلق النفسي الذي بدأ يتراجع في الأشهر الأخيرة.

وقال الاستشاري النفسي الدكتور سهيل خان، أن هذا المصطلح النفسي جديد ومستحدث وظهر بعد انتشار فيروس كورونا، مؤكدًا عدم وجود دراسات توثق هذه الحالة.

ونوه الاستشاري النفسي الدكتور جمال الطويرقي، إلى أن “الدراسات الطبية والنفسية تؤكد أن الحجر أو العزل أو السجن أو العلاج الإجباري أو غيرها، من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر تسبب (الرهاب) من الخروج”.

لكنه أشار إلى أن الدراسات أكدت أن فترة ثلاثة أشهر تعتبر فترة زمنية قصيرة للإصابة بالرهاب، وأن الحالة التي رصدها في المجتمع هي مجرد قلق بسبب الفيروس ويحتاج لثلاثة أشهر للعودة إلى حالته الطبيعية.

وظهر مصطلح “متلازمة الكوخ” عندما استخدم في رواية “الجريمة والعقاب” للكاتب، والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي في عام 1866، وفيلم تشارلي تشابلن الذي حمل عنوان “The Gold Rush” عام 1925.

شاهد أيضاً

يضعف نفوذ حزب الله، ويضمن صعود طبقة سياسية من الحراك.. مبادرة ماكرون لقادة لبنان

صوت العرب – بعد لقائه مسؤولين لبنانيين، التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قادة الأحزاب اللبنانية، …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: