' rel='stylesheet' type='text/css'>

ما هي علاقة خليل الحيّة بالصحفيّ “رجب المدهون”؟

ما هي علاقة خليل الحيّة بالصحفيّ “رجب المدهون”؟

مراد سامي – صوت العرب – نشرت مواقع إخباريّة فلسطينيّة وعربيّة أخبارًا عن وجود علاقة بين الصحفي “رجب المدهون” الذي ينشر في صحيفة الأخبار اللبنانيّة و”خليل الحيّة” القياديّ البارز في حركة المقاومة الإسلاميّة “حماس” وعضو مكتبها السياسيّ.

وقد نفت صحيفة الأخبار اللبنانيّة ادّعاء أن الحيّة هو نفسه المدهون. في المقابل، أكّدت الصحفية وجود علاقات بين الحيّة والمجلس الإداري للصحيفة، وأنّ هذه العلاقات تدخل في نطاق نشاط الصحيفة وفي عملها الميدانيّ الطبيعي. كما أكّدت الصحيفة أنّها على اتصال بعدد من القيادات السياسيّة الفلسطينيّة الأخرى وأنّها لا تقصي طرفًا على حساب الآخر. وأضافت الصحيفة أنّ لها علاقات بمنظمات وشخصيّات دوليّة وليس فلسطينيّة أو عربيّة فحسب، معتبرة أنّ هذه الأخبار هي عبارة عن زوبعة في فنجان و تندرج ضمن الحرب الإعلاميّة على حركة حماس.

في المقابل، يُرجّح أنّ صحيفة الأخبار اللبنانيّة تعمل لصالح محور المقاومة في المنطقة والذي تتزعّمه إيران، ويشمل حزب الله وحركة حماس، وقد عُرف على الصحيفة مقالاتها الدّاعمة للجهات التابعة لهذا المحور في منطقة الشّرق الأوسط، كما تؤكد عديد المصادر أنّ للصحيفة اتصالا مباشرا بقيادات كبرى في حزب الله وحركة حماس.

هذا وتشير مصادر مؤكّدة أنّ صحيفة الأخبار اللبنانيّة قد عمدت إلى استهداف قيادة السلطة الفلسطينية في الأشهر الأخيرة، وقد تزامن ذلك مع هجمات سيبرانيّة تعرّضت لها الصحيفة في نهاية العام الماضي، الأمر الذي دفع بعض المحقّقين اللبنانيّين لتقصّي الأمر للوقوف وراء المسؤولين.

وقد تمّ توكيل خبراء في مجال الأمن السيبراني لدراسة الملفّ لتكتشف بعض الجهات وجود علاقات بين المنظومة الإعلاميّة لحماس وصحيفة الأخبار اللبنانية التي تستهدف السلطة بمقالاتها.

التحقيقات ذاتها كشفت عن وجود ارتباط بين الحيّة وصحيفة الأخبار، إذ وعلاوة على أنشطته في حركة حماس فإنّه يعمل كصحفي في صحيفة الأخبار.

تشعر قيادات السلطة الفلسطينية الحريصة على المصالحة مع حماس بالحرج من سلوك بعض قيادات الحركة التي تحاول إفساد المناخ العامّ من التفاهم النسبيّ السائد بين فتح وحماس. هل تتعقل حماس وتعمل على وضع حدّ لهذه الممارسات التي ترجو فتح والسلطة الفلسطينيّة أنّها ممارسات معزولة وليست نابعة عن قرار مركزيّ ؟

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: