' rel='stylesheet' type='text/css'>

مؤكدا أن ثقافة العرب مدت الحضارة الغربية بالكثير .. مكتب الأمم المتحدة بجنيف يرشح الروائي نور الحراكي للعمل في اليونسيكو

مؤكدا أن ثقافة العرب مدت الحضارة الغربية بالكثير .. مكتب الأمم المتحدة بجنيف يرشح الروائي نور الحراكي للعمل في اليونسيكو

صوت العرب – رشح مكتب الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، الكاتب والروائي نور الحراكي رئيس المنتدى العربي العالمي للثقافة والفنون، للعمل في منظمة اليونسكو في مجالات دعم الثقافة والفنون حول العالم .

ومن جانبه قال “الحراكي” في بيان له” إنه تلقي ترشيحا من قبل مكتب الأمم المتحدة بجنيف، للتعاون والعمل لدى منظمة اليونسكو المختصة في الارتقاء بكل مجالات الثقافة والتراث والتعليم، معربا عن سعادته أن المنظمة اختارت كاتبا عربيا للعمل معه وأن دل ذلك إنما يدل على احترام المنظمة للعقول العربية وأنها قادرة على العطاء والتغير، منوها إلى أن العمل في منظمة اليونسكو سوف يجعله يتحمل مسؤولية أكبر لكي يكون داعما للثقافة والحضارة العربية بقوة خلال الفترة المقبلة .

  وأضاف “الحراكي” أن الثقافة العربية من أقدم الثقافات التي ساهمت في تكوين العقل الجمعي العالمي ، مشيرا إلى أن جميع المنصفين في الغرب يؤكدون على أهمية الثقافة العربية ودورها الأصيل في إمداد ثقافة الغرب بالعديد من الالمكونات التي ساهمت في الارتقاء بالثقافة الغربية والأوربية .

ويذكر أن نور الحراكي يعمل منتجا وكاتبا روائيا وصدر له العديد من الأعمال الأدبية منها “خبايا العرب” ورواية أميرات ولكن ..وغيرها .

 منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة أو مايعرف اختصارا باليونسكو هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945 م. يرأسها حاليا إيرينا بوكوڤا. هدف المنظمة الرئيس هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

 

تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيس يوجد في باريس، ولليونسكو أيضا أكثر من 50 مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.

في كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: