' rel='stylesheet' type='text/css'>

لبنان ينتفض.. مواجهات عنيفة بين الثوار والجيش في بيروت (فيديو)

صوت العرب – اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة مساء الأربعاء بين القوى الأمنية التابعة لحكومة حزب ايران اللبناني والثوار على جسر الرينغ في بيروت.

وتدوال مغردون مقاطع مصورة توثق الاشتباكات والمواجهات الساخنة فوق جسر الرينغ في العاصمة اللبنانية بيروت، وأظهرت خروج عشرات المتظاهرين في مواجهة قوات الجيش اللبناني.

وقال مواطنون لبنانيون عبر مقطاع الفيديو المنشورة على “تويتر” إن العديد من الثوار خرجوا على أحد الطرق العامة وأشعلوا النيران في إطارات السيارات وأغلقوا الطرق أمام المركبات.

وأكد مصور أحدالمقاطع أن المتظاهرين دخلوا في اشتباكات حادة وعنيفة مع قوات الجيش بالحجارة، ما دفع قوات الجيش للتعامل الفوري معاهم ومحاولة تفرقتهم دون وقوع خسائر بشرية أو إصابات.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الحكومة اللبنانية إذا نفذت إصلاحات حقيقية.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن “بومبيو” قوله اليوم الأربعاء: “واشنطن مستعدة لمساعدة لبنان إذا عملت الحكومة بطريقة ‬‬لا تجعلها رهينة لجماعة (حزب الله) اللبنانية المسلحة”.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي، إنه إذا أظهرت الحكومة اللبنانية استعدادها لاتخاذ مثل هذه الإجراءات، فإن الولايات المتحدة والعالم بأسره سيساعدان في نهوض اقتصادها مجددا”.

ويواجه لبنان أزمة مالية حادة، تشير تقارير إلى أنها أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

فيما قال، رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري،  إن انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي على نحو مشبوه يفرض على الحكومة وعلى المصرف المركزي وعلى جمعية المصارف إعلان حالة طوارئ مالية وإعادة النظر بكل الإجراءات التي اتخذت لحماية العملة الوطنية.

وحذر الرئيس بري من أن لبنان الذي يقع على قوس جغرافي مشتعل على طول الشاطئ الشرقي لحوض المتوسط بدءا من طرابلس الغرب في ليبيا مرورا في الساحل السوري وطرابلس في شمال لبنان وليس انتهاء بغزة تتصارع فيه أجندات ومحاور إقليمية ودولية.

وأكد “بري” على أن لبنان واحد من ميادين هذا القوس الهدف هو السيطرة على الثروات الهائلة والكامنة في أعماق مياه هذه المنطقة نفطا وغازا فضلا عن تأمين ممرات مائيه نحو أوروبا ناهيك عن بيت القصيد وهو تمرير صفقه القرن وتصفية القضية الفلسطينية وتحويل المنطقة إلى إسرائيليات وكيانات عنصرية متناحرة”.

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية يعلن عن استمارة وشروط المشاركة في دورته”22″.

صوت العرب: تونس. تعلم اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية عن انعقاد دورتها الثانية …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: