' rel='stylesheet' type='text/css'>

لبنان يفقد حقه بالتصويت في الأمم المتحدة

نيويورك – صوت العرب – فقد لبنان حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم تسديده الاشتراكات للسنة الثانية على التوالي لموازنة الأمم المتحدة، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك.

وعبَّرت الخارجية اللبنانية في بيان لها، أمس السبت، عن أسفها لتعليق حق البلاد في التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بعدما تخلفت عن سداد اشتراكات العضوية.

وقالت الوزارة: “لم نتلقَّ أي مراجعة أو مطالبة بتسديد أي من المستحقات المتوجبة لأي جهة، علماً أن كل المساهمات تتم جدولتها بشكل مستقل سنوياً؛ لتسديدها وفق طلب الجهة المعنية، ولبنان هو المتضرر بمصالحه وبهيبة الدولة وسمعتها”.

ويواجه لبنان في الأعوام الأخيرة معضلتين: الأولى مالية ترتبط بارتفاع الدين العام ليبلغ ما تتجاوز نسبته 152% من حجم الناتج المحلي للبلاد، والثانية اقتصادية تتمثل في ضعف النمو الاقتصادي؛ ففرص العمل نادرة، والبنى التحتية متردّية، وواردات الدولة من العملة الصعبة تكاد تختفي، فضلاً عن تعقيد الحرب في سوريا الأمور.

ويعكس إعلان وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الخميس 12 ديسمبر 2019، خفض تصنيف لبنان إلى درجة “CC”، وهي أدنى درجة في مؤشر الجدارة الائتمانية، مدى السوء الذي يعيشه اقتصاد لبنان المريض.

وأضافت الخارجية اللبنانية: “المراجعة الوحيدة تمت صباح اليوم، وأوعز الوزير بدفع المبلغ المتوجب صباح الاثنين”.

وبموجب قواعد الأمم المتحدة، يمكن أن تفقد أي دولةٍ حق التصويت في الجمعية العامة إذا كانت عليها متأخرات تعادل أو تتجاوز الاشتراكات المستحقة للعامين السابقين، ما لم تقدم دليلاً على أن عدم الدفع كان لظروف خارجة عن إرادتها.

وإلى جانب لبنان فقدت 10 دولٍ التصويت في الأمم المتحدة، وهي “أفريقيا الوسطى وجزر القمر وغامبيا ولبنان وليسوتو، وساو تومي وبرينسيب، والصومال وتونغا وفنزويلا واليمن”، وفق دوغاريك.

شاهد أيضاً

إقامة الدورة الـ27 من “المسرح التجريبى” أون لاين سبتمبر ‏المقبل.

صوت العرب : القاهرة.  في ظل إجراءات احترازية تطوق معظم دول العالم، أعلنت إدارة مهرجان …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: