' rel='stylesheet' type='text/css'>

كتاب “هاني شنودة المغامر الزاهد”..للكاتبة” ناهد صلاح”.

كتاب “هاني شنودة المغامر الزاهد”..للكاتبة” ناهد صلاح”.

صوت العرب: القاهرة.

 

صدر عن الدورة 23 للمهرجان القومي للسينما المصرية كتاب (هاني شنودة المغامر الزاهد) للكاتبة ناهد صلاح، وذلك في إطار تكريم الموسيقار المصري هاني شنودة.

في 96 صفحة تحكي عن سيرته الفنية كفنان مغامر، صانع روائع، كما وصفته المؤلفة، وكتبت: (أن لديه مخيّلة ثورية لحنية طبعت أعماله الكثيرة والمُتنوّعة حتى إستحق لقب “موسيقار المصريين”، نسبة إلى فرقته الشهيرة التي كوّنها في العام 1977، تجربته الفنية الزاهرة التي رسمت مساحة في عالمنا من الفرح والبهجة)، وفي هذا الإطار عقدت مقارنة سريعة بينه وبين موسيقار الشعب سيد درويش، باعتبار أنهما أخلصا للموسيقى المصرية وتخليصها من زخارفها القديمة.

تسعة فصول تضمن عناوين هي إشارة لرحلة حافلة: موسيقار المصريين، موسيقى الأفلام.. تاريخ في حضرة الصمت والأغنية والتكنولوجيا، بحضوره تكتمل الصورة.. سينما تختار إيقاعها، ثلاثي التغيير في سينما الثمانينيات والتسعينيات،نظرة لأفلام المشبوه/ الأفوكاتو/ الحريف، المشبوه .. الموسيقى تلاحق هواجس الحكاية، الأفوكاتو .. الموسيقى تنهض من الشجن والسخرية، الحريف.. أغنية الحنين والحزن الباذخ،هاني شنودة.. لونجا نصف قرن من الموسيقى المدهشة، هذا غير قائمة تضم أعمال هاني شنودة في السينما والدراما.

كما سعت الكاتية إلى معرفة تأثير طموح هاني شنودة في التجديد والتغيير على الموسيقى التي وضعها للأفلام والأعمال الدرامية عموماً، ذلك في إطار تكريم سينمائي له، مشيرة إلى أن اسم هاني شنودة صار على مدار رحلة حافلة واحداً من الكبار الذين أثروا السينما بموسيقاهم، حيث قدم نحو 143 عملاً ما بين مسلسلات إذاعية وتليفزيونية، وأعمال مسرحية إلى جوار الأفلام السينمائية، وضع هاني شنودة موسيقاها التصويرية ليكتمل مشروعه في إتجاه موازِ لعالم الأغنية، حضور متنوع، ذو سطوة بأفلام قوية وكبيرة كما في: المشبوه، غريب في بيتي، عصابة حمادة وتوتو، الغول، الحريف، شمس الزناتي و.. غيرها.

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: