' rel='stylesheet' type='text/css'>

قيادي إصلاحي: إيران قمعت ثورة السوريين وأوجدت «داعش» ..!

قيادي إصلاحي: إيران قمعت ثورة السوريين وأوجدت «داعش» ..!

صوت العرب – العربية نت – اعتبر القيادي الإصلاحي والمساعد السياسي والأمني الأسبق في وزارة الداخلية الإيرانية، مصطفى تاج زادة، في أعنف تصريحات انتقد فيها نظام بلاده بسبب التدخل العسكري في سوريا، أن «دور إيران في قمع ثورة الشعب السوري وظهور «داعش» كان كارثيا»..

وقال تاج زادة، عضو اللجنة المركزية لجبهة المشاركة الإصلاحية المحظورة، في مقابلة مع دورية «روبرو»، إن «الحرس الثوري أخطأ منذ البداية في التدخل في سوريا ولكن الخطأ الأكبر هو ما ارتكبته الحكومة الإيرانية ووزارة خارجيتها إذ إنها لم تفعل اللازم للحيلولة دون تورط إيران في سوريا».

ورأى تاج زادة، الذي أطلق سراحه في يونيو الماضي بعد قضائه 7 سنوات في السجن بسبب موقفه المؤيد لاحتجاجات الانتفاضة الخضراء عام 2009، أن «هناك عنصرية تكمن وراء الخطاب الإيراني الذي يقول إننا لو لم نقاتل في دمشق وحلب لاضطررنا إلى القتال في مدن إيران».

وأضاف: «بحجة حماية مقام السيدة زينب، أطلقنا حربا طائفية وتكبدنا كثيرا من القتلى وتسببنا بكثير من الويلات، ليس في سوريا وحدها بل في العراق أيضا».

ورأى تاج زادة أن تدخل إيران في سوريا أدى إلى «ظهور وتقوية داعش»، معتبراً أن «كل ما استمر التدخل الإيراني في سوريا، زادت خسائرنا والضرر بمصالحنا. وعلى الأمد الطويل سيتهدد أمننا القومي وسنطيل عمر داعش».

وأكد أنه «لم يكن هناك وجود لداعش في بداية الاحتجاجات. كان الشعب السوري بمختلف أطيافه يطالب بالحرية وفسح المجال أمام الحراك السلمي، ما كان من شأنه أن يمنع ظهور «داعش». لكن إيران ونظام الأسد قمعا الثورة عسكريا وقتلا الناس وأشعلا حربا داخلية وأوجدا داعش».

ورأى هذا القيادي في جبهة المشاركة الإصلاحية أن «السلطة الحاكمة في إيران أشعلت حربا طائفية من خلال تناقض مواقفها السياسية عندما أيدت الاحتجاجات ضد القذافي ووصفتها بالثورة، في حين وصفت ما يحدث في سوريا بأنه فتنة، وهذا ما أعطى معارضي إيران دليلا قويا للقول إن الفرق بين الأسد والقذافي من وجهة نظر إيران هي أن الأول سني والثاني علوي». وقال تاج زادة: إن تدخل حزب الله اللبناني في سوريا «حوّل حسن نصرالله لدى العرب من قائد وبطل إلى زعيم مليشيا طائفية بسبب تورطه في قتل الشعب السوري».

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: