' rel='stylesheet' type='text/css'>

قمة الخليج الـ42.. الحاضرون والغائبون من زعماء الدول الـ6 !!

قمة الخليج الـ42.. الحاضرون والغائبون من زعماء الدول الـ6 !!

صوت العرب


يغيب سلطان عمان هيثم بن طارق، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر، عن القمة الخليجية الـ42 التي تنعقد، غداً الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، كما يغيب الرئيس الإماراتي أيضاً بسبب وضعه الصحي منذ سنوات.

ويشارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعاهل البحرين حمد بن عيسى، بالقمة التي سيترأسها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، اليوم الاثنين، أن “نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد، سيترأس وفد بلاده في القمة الخليجية الـ42، نيابة عن سلطان عمان هيثم بن طارق”، الذي زار الرياض قبل أسابيع.

من جانبها قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا): إن “ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر، سيرأس وفد بلاده في قمة دول مجلس التعاون الخليجي”.

وفي الإمارات قالت وكالة الأنباء الرسمية إن حاكم دبي رئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد “يتوجه إلى الرياض، غداً، على رأس وفد الدولة المشارك في القمة الخليجية الـ42”.

أما على الصعيد القطري فقد أفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن الأمير تميم بن حمد سيترأس وفد البلاد للمشاركة في القمة الخليجية بالرياض.

وفي البحرين ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن ملك البلاد سيترأس وفد المملكة إلى اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتستعد دول مجلس التعاون الخليجي لعقد القمة الـ42، غداً الثلاثاء، لتناقش قضايا مصيرية وتغيرات كبيرة تشهدها المنطقة.

وحسب مصادر دبلوماسية خليجية، تحدثت لوسائل إعلام غربية، فإن القمة ستناقش مفاوضات فيينا المتعلقة بالاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، واستمرار التدخلات الإيرانية في دول المنطقة ودعمها للمليشيات.

كما ستبحث القمة أيضاً أزمات اليمن والعراق وسوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بما يحقق مصالح دول المجلس.

ويجمع المراقبون على أن هذه القمة ذات أهمية خاصة؛ لكونها أول قمة بعد المصالحة الخليجية التي شهدتها القمة السابقة في مدينة العلا السعودية.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: