' rel='stylesheet' type='text/css'>

قفزة مرعبة في إحصائيات كورونا بالسعودية.. هل ينهار النظام الصحي كما توقع الوزير؟

الرياض – صوت العرب – وكالات – سجلت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، قفزة مرعبة في إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وتسارع تفشي كورونا بالمملكة خلال الأيام الأخيرة وسط تحذيرات رسمية بأن الإصابات قد تصل إلى 200 ألف إصابة ويتعرض النظام الصحي للانهيار.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل 355 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، ليرفع الإجمالي إلى 3287.

وقالت الوزارة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، إنه تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليصل إجمالي عدد المتوفين في المملكة إلى 44 حالة، بينما بلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس المستجد  666 حالة بعد شفاء 35 حالة جديدة، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأكدت السعودية، في وقت سابق، أن الإجراءات الخاصة بكبح تفشي فيروس كورونا ستبقى سارية في شهر رمضان، وذكرت أن 50 % فقط من المواطنين التزموا ببيوتهم، محذرة من أن مئات الآلاف قد يكونوا عرضة للإصابة.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة أن 50% فقط من المواطنين تقيدوا بالبقاء في المنازل أو تقليل الحركة، لافتًا إلى أن ما تم رصده من خروقات في تجمعات عند محلات أو متاجر كانت مقلقة.

وأردف: “إذا لم يلتزم الناس خلال الأشهر القادمة، سوف يكون مئات الآلاف عرضة للإصابة، وسوف ينهار النظام الصحي.. هذا ليس سيناريو خياليًا”.

وحذر وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، من وجود دراسات متعددة تشير إلى أن الفيروس لم يصل ذروة انتشاره والأرقام مرشحة للتصاعد بقوة في الأيام المقبلة، معترفا بمخاوفه على النظام الصحي بأكمله في المملكة حال تفشي الفيروس لوضع يصعب السيطرة عليه.

واتخذت السعودية، مساء الثلاثاء الماضي، قرارات بتنفيذ مبادرات تبلغ قيمتها نحو 120 مليار ريال للتخفيف من تداعيات كورونا و15 مليار ريال للقطاع الصحي.

وقرر مجلس الوزراء السعودي إعفاء المنشأة الصغيرة، التي يبلغ إجمالي العاملين فيها 9 عمال وأقل، بمن فيهم مالكها، من دفع المقابل المالي.

وقال إن “الإعفاء سيكون عن اثنين من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغًا للعمل فيها، ومسجلاً عليها في التأمينات الاجتماعية”.

وتتصدر المملكة قائمة الإصابات بفيروس كورونا في منطقة الخليج تليها الإمارات ثم قطر والبحرين، رغم الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الصحية المفروضة بتلك الدول.

شاهد أيضاً

رونالدو ليس من بينهم.. مورينيو يختار أفضل 3 لاعبين في تاريخ كرة القدم

كشف البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي، عن أفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: