' rel='stylesheet' type='text/css'>

في ورشتين عن بعد..ناشئة الشارقة تدرب منتسبيها على أساسيات التصوير الفلكي في يوم الفضاء العالمي  

 

صوت العرب – نظمت “ناشئة الشارقة” التابعة لمؤسسة “ربع قرن” لصناعة القادة والمبتكرين، بالتعاون مع “جمعية الإمارات للفلك” ورشتين تدريبيتين عن بُعد، بالتزامن مع أسبوع الفضاء العالمي، بهدف تنمية معارف  منتسبيها بأهمية علم الفلك في التعرف على حقيقة الكون الذي نعيش فيه، وتدريبهم على أساسيات التصوير الفلكي.

 

نُفذت الورشتين عبر تقنيات الاتصال المرئي بواسطة منصة “زوم”، وقدمهما تميم سالم التميمي المصور الفلكي في جمعية الإمارات للفلك، حيث تطرق في الورشة الأولى التي حملت عنوان “مدخل إلى التصوير الفلكي” إلى تعريف المشاركين بعلم الفلك الذي يختص بدراسة حركة الكواكب والنجوم، ومدى حاجة البشر لهذا العلم في التعرف إلى مواقيت الأهلة والشهور.

 

وتعرف المنتسبون إلى مبادئ وتقنيات التصوير الفلكي، وأهم الأدوات والمعدات اللازمة للتصوير الفلكي، التي تضم الكاميرات وأنواعها وخصائصها، وفلاتر التصوير أنواعها وأهم الفروقات بينها، وبرامج الكمبيوتر المستخدمة في التصوير الفلكي ومعالجة الصور.

 

واستمع المنتسبون إلى مجموعة من النصائح والإرشادات العامة التي يجب اتباعها عند التخطيط لرحلات التصوير الفلكي، والتوقيت المناسب للقيام بهذا النوع من الرحلات، واستعرض التميمي مجموعة من الصور الفلكية المُشوّقة التي قام بالتقاطها، لإثارة شغف هواة التصوير وتشجيعهم على تعلم مهارات تصوير السماء وما تحويها من كواكب ونجوم.

 

فيما ركزت الورشة الثانية التي جاءت تحت عنوان ” التسلكوبات … كيف تعمل وما أنواعها؟”، على تعريف المنتسبين بالتلسكوب ونبذة تاريخية عنه، إضافة إلى شرح مفصل لأنواع التلسكوب الرئيسية التي تضم التلسكوب العاكس، والكاسر، والكاسجرين، وأهمية كل نوع منهم وآلية عمله، وكيفية اختيار النوع المناسب.

 

وتعرف المنتسبون إلى أنواع القواعد التي يتم تثبيت التلسكوبات عليها والتي تضم “الاستوائي، والسمتي، والدوبسوني”، وكيفية التحكم بحركة التلسكوبات في الاتجاهات المختلفة إما يدوياً أو إلكترونياً، وأهميتها لرصد وتصوير الظواهر والأحداث الفلكية،

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

عن ناشئة الشارقة

تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً على مدار العام من خلال موقعها الإلكتروني WWW.Shjyouth.ae، لتكتشف مواهب الناشئة وتطور مهاراتهم وقدراتهم.

 

عن جمعية الإمارات للفلك

تم إشهار الجمعية بالقرار الوزاري رقم ( 272 ) لسنة 1999م وتم تسجيل الاسم تحت الرقم ( 92 ) بسجلات الوزارة ومقرها إمارة أبوظبي ودائرة نشاطها دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهتم الجمعية بتنظيم العديد من الفعاليات التي تنسجم مع شغف هواة الفلك، ومنها مراقبة السماء في أمسيات فلكية على أضواء النجوم، ورصد الأحداث الفلكية التي تحدث في سماء الإمارات بمختلف مناطق الدولة، وتنظيم الرحلات الفلكية إلى صحراء أبوظبي مع أعضاء الجمعية من ذوي الخبرة في مجال الرصد والتصوير الفلكي.

شاهد أيضاً

صنداي تايمز: مزاعم بتورط وزير التسامح في حكومة الإمارات.. في اعتداء جنسي على موظفة بريطانية

صوت العرب – اتهمت شابة بريطانية تبلغ من العمر 32 عامًا، وزير التسامح الإماراتي، الشيخ …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: