' rel='stylesheet' type='text/css'>

في ذكرى وفاته… أشهر “إيفيهات” سعيد صالح – فيديو

في ذكرى وفاته… أشهر “إيفيهات” سعيد صالح – فيديو

[tooltip text=”صوت العرب – متابعات” gravity=”nw”][/tooltip]

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي القدير سعيد صالح الذي رحل منذ ثلاث سنوات عن عمر 76 عاماً بعد صراعات عديدة عاشها مع الفقر والمرض.

واشتهر الفنان المصري بخفة ظله الشديدة وإطلاقه لإيفيهات كوميدية لا تزال عالقة مع الجمهور ويرددها، حتى الآن، خاصة تلك التي قالها في عروضه المسرحية.

وهذة أبرز هذه الإيفيهات:

[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]”مش هو ده المنطق يا متعلمين يا بتوع المدارس” [/button]

هذا هو الإيفيه الأشهر في حياته الفنية وقاله أثناء عرضه المسرحي “مدرسة المشاغبين”، الذي قدمها مع كل من الفنانين سهير البابلي وعادل إمام وأحمد زكي وهادي الجيار.


[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]”فين السؤال”؟[/button]

من نفس المسرحية أيضاً “مدرسة المشاغبين” والتي تم تقديمها عام 1973 قال سعيد إيفيه شهيراً وهو: “فين السؤال؟ أنا أحط إيدي على السؤال تلاقيني فوريره”.

[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]الاتنين؟[/button]
من مسرحية “العيال كبرت” التي قدمها الفنان الراحل عام 1979 مع الفنانين يونس شلبي وحسن مصطفى وأحمد زكي وكريمة مختار، أطلق أشهر إيفياته وهو “أذاكر وانجح، الاتنين؟” ولا يزال الطلاب يرددون هذا الإيفيه حتى الآن.

[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]إنت جيت؟[/button]
“إنت جيت شهقة يا رمضان؟” هذا الإيفية قاله سعيد صالح من مسرحية “العيال كبرت” أثناء خطته مع والدته التي جسّدتها الفنانة الراحلة كريمة مختار على والده الذي قام بدوره الراحل حسن مصطفى بعدما علموا أنه يعيش قصة حب جديدة”.

[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]إنت مالك؟[/button]
وكان سعيد صالح واحداً من رواد الخروج على النص في مسرحياته، ما أدى لصدامه المتكرر مع الرقابة على المصنفات الفنية، حتى إن الأمر وصل إلى سجنه من قبل بسبب إيفيهاته التي حملت إسقاطات ساخطة على سياسة الدولة المصرية، فسخر سعيد من تجربة السجن، حيث قال في عرضه “كعبلون” لأحد الحضور من الجمهور “إنت مالك؟ إنت تتكلم وأنا أرد وأخرج عن النص وانسجن تاني”.

[button color=”black” size=”big” link=”http://” icon=”” target=”false”]السخرية من الرؤساء[/button]
أما الجملة التي أدخلت سعيد صالح السجن فكانت في مسرحية “لعبة اسمها الفلوس” عام 1983، فقال أثناء العرض أمي اتجوزت 3 مرات؛ الأول “وكلنا المش”، في إشارة إلى الرئيس جمال عبد الناصر، والتاني “علمنا الغش”، قاصداً الرئيس محمد أنور السادات، والثالث “لا بيهش ولا بينش” قاصدًا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وذلك في بداية توليه الحكم، وهي جملةٌ خارج نص المسرحية، والتي قال عنها نقاد فنيون إنها السبب في تربّص النظام بصالح.

كما قيل أيضاً، إن الأغنية التي أدخلت سعيد السجن هي تلك التي قالها في مسرحية “كعبلون” حيث حملت العديد من الإسقاطات السياسية خاصة تلك الدكتاتورية التي تكمّم الأفواه.

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: