' rel='stylesheet' type='text/css'>

في ذكرى خطاب لوثر كينغ التاريخي “لديَّ حلم”.. آلاف الأمريكيين يشاركون في مسيرة للتنديد بالعنصرية

صوت العرب – شارك آلاف الأمريكيين في مسيرة بواشنطن، الجمعة 28 أغسطس/آب 2020؛ للتنديد بالعنصرية في ذكرى مسيرة عام 1963 التي ألقى فيها زعيم الحركة المطالبة بالحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ، خطابه التاريخي “لديَّ حلم”.

القس أل شاربتون، الناشط البارز في الدفاع عن الحقوق المدنية، قال أمام الحشد: “ربما قتلتم صاحب الحلم، لكن لن تستطيعوا أن تقتلوا الحلم”.

وألقى نشطاء وسياسيون كلمات، من بينهم المرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس التي تحدثت من خلال تسجيل مصور.

كما أشار المتحدثون إلى أهمية الاقتراع في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والارتباط بين الدعوة إلى الحقوق المدنية للسود وحقوق المعاقين وحقوق المثليين وضد العنف الناجم عن حمل الأسلحة من بين قضايا أخرى.

وقال مارتن لوثر كينغ الثالث، حفيد مارتن لوثر كينغ: “بطرق شتى، نقف معاً اليوم في ظلال التاريخ، لكننا نصنع التاريخ معاً الآن، يسير الأمريكيون جنباً إلى جنب، كثير منهم للمرة الأولى، ونحن نطالب بتغيير هيكلي حقيقي ودائم”.

تأتي مسيرة النصف ميل من نصب لينكولن التذكاري إلى النصب التذكاري لمارتن لوثر كينغ في يوم حار رطب بالعاصمة الأمريكية، وسط صيف شهد اضطرابات عنصرية.

وبدأت احتجاجات على المستوى الوطني في مايو/أيار، أشعلتها وفاة جورج فلويد، وهو أمريكي أعزل من أصل إفريقي توفي بعد أن جثا رجل شرطة في مينيسوتا على رقبته لمدة تقرب من تسع دقائق.

في وقت سابق من الأسبوع الجاري، اندلعت احتجاجات في كينوشا بولاية ويسكونسن بعد أن أطلق ضابط شرطةٍ النار على أمريكي آخر من أصل إفريقي يدعى جاكوب بليك، عدة مرات أمام أبنائه وهو يدير ظهره. وقال محامو بليك للصحفيين هذا الأسبوع، إنه نجا من الموت لكنه أصيب بالشلل.

وظهر على المنصة اليوم فيلونايس فلويد شقيق جورج فلويد، وقد وقفت بجانبه زوجته وآخرون من أفراد الأسرة. وقال: “تمنيت لو كان جورج معنا هنا ليرى هذا”.

وفي خطاب “لديَّ حلم” الذي حمل العبارة التي تكررت كثيراً، تحدَّث كينغ عن وقت يعيش فيه أطفاله “يوماً ما في دولة لا يكون الحكم عليهم فيها بلون بشرتهم بل بسمات شخصيتهم”.

شاهد أيضاً

الإمارات تطلب رسمياً فتح بعثة دبلوماسية في تل أبيب

صوت العرب – تقدمت الإمارات بطلب رسمي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، بضرورة فتح بعثتين …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: