في ختام مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الـ17..مسرحية "قمرة " من تونس 14..تفوز ب"7" جوائز من المهرجان..ولجنة التحكيم تحجب جوائز النص والإخراج والعرض المتكامل. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / في ختام مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الـ17..مسرحية “قمرة ” من تونس 14..تفوز ب”7″ جوائز من المهرجان..ولجنة التحكيم تحجب جوائز النص والإخراج والعرض المتكامل.

في ختام مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الـ17..مسرحية “قمرة ” من تونس 14..تفوز ب”7″ جوائز من المهرجان..ولجنة التحكيم تحجب جوائز النص والإخراج والعرض المتكامل.

رسمي محاسنة : صوت العرب

برعاية أمين عام الثقافة، الروائي ” هزاع البراري” وبحضور نقيب الفنانين الاردنيين” حسين الخطيب”، ومدير ثقافة الزرقاء، المخرج” وصفي الطويل”،والوفود العربية المشاركة، وجمهور كبير، تم اسدال الستارة على الدورة السابعة عشرة، لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي.

رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، النجمة” عبير عيسى” رحبت بالحضور، وبشكل خاص الضيوف من العالم العربي، وقالت” شكرا لحضوركم الى بلدنا الاردن المحب لكم، وشكرا لابداعاتكم، ومشاركتكم لنا في صيفنا المسرحي، ونعتذر عن الغاء بعض العروض،والتي غابت لأسباب تتعلق بدولها، وليس بسبب المهرجان”.

بعد ذلك تم عرض فيلم عن العروض والندوات والنشاطات المختلفة للمهرجان.

كلمة مدير المهرجان.

مدير المهرجان، الفنان” خالد المسلماني” القى كلمة قال فيها” لقد كانت الايام السابقة بمثابة فرح عائلي..ايام معجونة بالخبرة والمحبة والعروبة، عشناها معا في تلاقح فني مسرحي ، اكتشفنا كم هي وهمية تلك الحدود التي تفرق بين الشقيق وشقيقه..وقد تجسدت الاخوّة العربية بكل معانيها السامية من خلال المسرح..الذي كسر هذه الحواجز…شكرا لكم على مشاركتكم معنا هذا العرس المسرحي…وسنلتقي”.

كلمة نقيب الفنانين الاردنيين.

نقيب الفنانين” حسين الخطيب” قال” اهلا ومرحبا بكم اصدقاء وزملاء وشركاء بالابداع والعطاء، وأنا سعيد بفرقة الفنون المسرحية – الزرقاء، التي قامت بحراك مسرحي في مدينة الزرقاء، معقل الرجال، وقد جاءت فرقة الزرقاء لتاخذ على عاتقها، تنشيط المدينة ثقافيا وفنيا، وان تخلق مساحة من الوعي والإبداع،والذي كانت من ثماره  هذا التجمع العربي الذي نحتفي به الليلة، وهذا الجمهور الذي هو الركن الأساسي في العملية الابداعية،،وبذلك فان الفرقة لها مساهمتها في الأمن الثقافي في هذا البلد، ونحن في النقابة نضع ايدينا بيد زملائنا من أجل الإنسان والإبداع…وانتم ايها الاصدقاء العرب.. تغادرون ..ويبقى لكم في قلوبنا الحب والاحترام والتقدير لكم وإبداعاتكم”.

كلمة وزارة الثقافة.

امين عام الثقافة، الكاتب “هزاع البراري” قال” لانقول وداعا لكم ولهذا المهرجان، انما الى لقاء متجدد يجمعنا على الخير والابداع والجمال، ومن الآن يبدأ الاستعداد لموسم جديد،في هذا المهرجان الذي جعل من الزرقاء مقصدا للفنان العربي والاردني،والتحية للفنانين الكبار الذين التفوا حول المهرجان، وهذا هو دورنا جميعا، بأن نجتهد ونستمر، وأن نجلس ونراجع ونعيد النظر، ونعرف اين حققنا أهدافنا، وإن اخفقنا، ذلك ان التقييم يجدد شباب المهرجان، ويجعله أكثر حضورا وفاعلية”.

دروع تقديرية

قام راعي الحفل “البراري” ومدير المهرجان ونقيب الفنانين، بتقديم دروع تقديرية لرؤساء اللجان ، حيث تم تكريم “د. هناء البواب” رئيسة اللجنة الثقافية، والزميل الصحفي” رسمي محاسنة” رئيس اللجنة الاعلامية، والزميلة الصحفية الجزائرية” وردة زرقين” ، و رئيس لجنة العلاقات العامة، الفنان” محمد سميرات”، ومسؤول متابعة الوفود” اشرف الزواهرة” .ومصور المهرجان” حسام الاّغا”، مبادرة” التزم..ليعمر الوطن”.

توصيات لجنة التحكيم:

ألقت الفنانة”د. مجد القصص”تقرير لجنة التحكيم،الذي تضمن اّلية عمل اللجنة، وأشار إلى التفاوت الكبير بمستوى العروض، والمبالغة بالأداء التمثيلي، وتناوب على الإعلان كل من رئيسة لجنة التحكيم ” د. مجد القصص” و” د.ليندا حجازي، ود. مظفر الطيب، وخالد الحربي”،وتضمن التقريرالتوصيات التالية:

. الاهتمام  بجودة النصوص المسرحية.

. ضرورة اهتمام بعض مخرجي الفرق بمستوى عروضهم.

. ضرورة تكثيف الدعاية والإعلام لضمان حضور أكبر للجمهور.

. ضرورة الاهتمام بالتأليف الموسيقي للعروض المسرحية.

الشهادات التقديرية.

منح شهادة تقدير تشجيعية في الإخراج الفنان ” اياد الريموني” – الأردن.

منح شهادة تقدير تشجيعية في التمثيل للفنانة ” فاتن خوري” – فلسطين.

منح شهادة تقدير تشجيعية في التمثيل للفنان “عبدالناصر بن سعيداني” – الجزائر.

جوائز المهرجان.

جائزة افضل ملابس واكسسوار فازت بها الفنانة” اّمال صغير” – مسرحية قمرة 14 –تونس.

جائزة أفضل إضاءة فاز بها الفنان” ناجح بن محمود” – مسرحية قمرة 14 – تونس.

جائزة أفضل ديكور فاز بها الفنان “اياد الريموني” – مسرحية هذيانات شكسبير – الاردن.

جائزة أفضل نص مسرحي …” حجبت”.

جائزة أفضل ممثلة دور ثاني فازت بها الممثلة” ميس الزعبي” – مسرحية هذيانات شكسبير – الاردن.

جائزة أفضل ممثل دور ثاني فاز بها الفنان ” طاهر الرضواني” مسرحية قمرة 14 – تونس.

جائزة أفضل ممثلة دور أول فازت بها الفنانة “عبير الصميدي” – مسرحية قمرة 14 – تونس.

جائزة أفضل ممثل دور أول فاز بها الفنان” نادر بلعيد – مسرحية قمرة 14 – تونس.

استحدثت لجنة التحكيم جائزة خاصة لأفضل مؤثرات بصرية، ومنحتها للفنان ” طارق بن زيد” – مسرحية قمرة 14 – تونس.

جائزة افضل اخراج ..”حجبت”.

جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ” حجبت”.

شاهد أيضاً

شاهد …دمشق أوقفت عرض فيلم شاهد ..دمشق أوقفت عرض فيلم “دم النخيل” افتتحه بشار الأسد إثر احتجاجات من الطائفة الدرزية

دمشق – صوت العرب –  اضطرت “المؤسسة العامة للسينما” في سوريا لإيقاف عرض فيلم سينمائي …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم