' rel='stylesheet' type='text/css'>

في ختام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي : فيلم ” الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك” يفوز بجائزي افضل فيلم وافضل ممثل.

في ختام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي : فيلم ” الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك” يفوز بجائزي افضل فيلم وافضل ممثل.

الافلام العربية:“ريش” افضل فيلم روائي..و”كباتن الزعتري” افضل فيلم وثائثي” ..و”القاهرة – برلين” افضل فيلم قصير.

“حياة ايفانكا”..ذهبية الفيلم الوثائقي الطويل …و”كاتيا”…ذهبية الفيلم القصير.

رسمي محاسنة: صوت العرب – الجونة.

في ختام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، كانت هناك اكثر من نقطة مضيئة، لعل اهمها لمسة الوفاء تجاه العاملين الذين انجزوا البنية التحتية للمهرجان، والذين رمموا الحريق قبل يوم الافتتاح، فكانت لفتة جميلة من المهندس “سميح ساويرس”، الذي دعاهم للوقوف على المسرح، ليستقبلهم الحضور استقبال النجوم.وكان مؤسس مدينة الجونة، قد تحدث بفخر عن هؤلاء الذين اظهروا محبتهم للجونة، وعملوا باحترافية، وانجزوا بوقت قياسي،كما قدم الشكر للدولة، وخاصة وزارة الصحة، التي دعمت المنظومة الصحية لضمان صحة ضيوف المهرجان.

المسالة الاخرى ان الجوائز كانت متوافقة الى حد كبير مع التوقعات التي عادة مايتحدث بها النقاد قبيل الاعلان عنها.

الإعلامية “جاسمين طه زكى” قدمت حفل الختام الذي اقيم في “بلازا – مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة”،حيث كانت بداية الحفل باغنية”غاويين افلام”.

جوائز المهرجان.

كالعادة يقدم مهرجان الجونة مجموعة من الجوائز، الى جانب الجوائز الريسية.

جائزة سينما من اجل الانسانية.

هذه الجائزة باسم رجل الأعمال الراحل “أنسى ساويرس”، وقال المهندس نجيب ساويرس خلال تقديمه للجائزة “سعيد لوجودى هنا لكننى حزين لعدم وجود والدى  الذي يغيب للمرة الاولى عن المهرجان، كان دائما يجلس إلى جوارنا”.
وذهبت  الجائزة ،وقيمتها 20 ألف دولار، لفيلم “أوستروف – جزيرة مفقودة” للمخرجين “سفيتلانا رودينا ولوران ستوب”.

جائزة الانجاز الابداعي:

جائزة الانجاز الإبداعى هذه الدورة للممثل والمخرج الفلسطينى محمد بكرى، والذى اعتذرعن الحضور،ورغم البيان الذي اصدره “البكري” الا ان ادارة المهرجان قامت بتسليم الجائزة للمنتجة الفلسطينية” مي عودة”.
حيث قام مدير المهرجان ” انتشال التميمي” بتسليم الجائزة، وقال في كلمة له” إنّ الدورة الخامسة هى الأمثل بالنسبة له من بين الدورات السابقة للمهرجان، واقدم الشكر لفريق عمل المهرجان، الذي عمل طويلا،وساهم فى إخراج هذه الدورة بهذا الشكل، وبالرغم من انها دورة دراماتيكية بدأت بالحريق ولم تنته بالحادث الذى تعرضت لها الفنانة “بشرى”، الا انها كانت ناجحة بامتياز، وتم صنع مهرجان حديث ومتفاعل، كما شهدت هذه الدورة الكثير من القضايا الشائكة ولا عيب فى ذلك لان من مهام المهرجان اثارة النقاش وتحفيز الجدل”.
وقد أعلن “التميمى” أن الدورة السادسة من المهرجان، ستكون فى الفترة من 13 إلى 22 أكتوبر 2022.

المهرجان يحتفي بالكاتب الراحل وحيد حامد.

كان الكاتب الراحل وحيد حامد، حاضرا في ختام المهرجان،حيث تحدثت الفنانة “إلهام شاهين” عنه باعتباره كاتب مميز، عرفه العالم العربي من خلال افلامه المؤثرة ،حيث قدم الواقع المصري بعمق وسلاسة، واشارت الى الافلام التي كتبها وشاركت بها.

وقد تم عرض برومو بمثابة تحية الى الكاتب “وحيد حامد” تضمن شهادات للعديد من الممثلين والمخرجين الذين عملوا معه، بمرافقة لقطات من افلامه.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل : ذهبت إلى الممثل “بيتري بويكولاينن” عن دوره في فيلم “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”

جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة : ذهبت إلى الممثلة “مايا فاندربيك” عن دورها في فيلم “ملعب”.

جائزة افضل فيلم عربى روائى طويل: ذهبت للفيلم المصري “ريش”وقيمتها 20 ألف دولار، وقال مخرج الفيلم “عمر الزهيرى””فخور أننى سينمائى مصرى، عشت هنا وتربيت هنا، وتخرجت من المعهد العالى للسينما ،وفخور جدًا بانتمائى للسينما المصرية الكبيرة”.

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل: وقيمتها 50000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك” للمخرج “تيمو نيكي”.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل: وقيمتها 25000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “غروب” للمخرج “ميشيل فرانكو”.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل: وقيمتها 15000 دولار ،ذهبت إلى فيلم “هروب الرقيب فولكونوجوف ” للمخرجين “ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا”.

مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة:

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل :وقيمتها 10000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “كباتن الزعتري” للمخرج “علي العربي”.

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل: وقيمتها 30000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “حياة إيفانا” للمخرج “ريناتو بورايو سيرانو”.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل : وقيمتها 15000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “أوستروف – جزيرة مفقودة” للمخرجين “سفيتلانا رودينا ولوران ستوب”.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل وقيمتها 7500 دولار ، ذهبت إلى فيلم “سبايا” للمخرج “هوجير هيروري”.

مسابقة الافلام القصيرة:

جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير: وقيمتها 5000 دولار،ذهبت إلى فيلم “القاهرة- برلين” للمخرج “أحمد عبد السلام”.

جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير : وقيمتها 15000 دوالار، ذهبت إلى فيلم “كاتيا” للمخرج” أندري ناتوتشينسكي”.

جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير 🙁 وقيمتها 7500 دولار ، ذهبت إلى فيلم “الابن المقدس” للمخرج “أليوشا ميسين”.

جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير: وقيمتها4000 دولار ، ذهبت إلى فيلم “على أرض صلبة” للمخرجة “ييلا هاسلر”.

جائزة لجنة تحكيم “فيبريسي” لأفضل عمل أول :فاز بها فيلم “كوستا برافا” للمخرجة “منيه عقل”.

جائزة لجنة تحكيم “نيتباك” لأفضل فيلم آسيوي : فاز بها فيلم “هروب الرقيب فولكونوجوف ” للمخرجين “ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا “.

جائزة نجمة الجونة الخضراء:

وهي جائزة يمنحها المهرجان للأفلام المعنية بقضايا البيئة وقيمتها 10000 دولار ،وفاز بها فيلم “كوستا برافا” للمخرجة منيه عقل، وقدمت الجائزة بالتعاون مع مبادرة “دور لبكرة” وقدمها محمد شلبايه الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو.

جائزة خالد بشارة:

جائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة        ذهبت إلى “عادل” للمخرجة “دينا العليمي”، وقدم الجائزة “جلال خالد بشارة”.

التنويهات:

في مسابقة الافلام القصيرة تم التنويه بدور  الممثلة السعودية “عائشة الرفاعي” عن دورها في فيلم “نور- شمس”.

تنويه خاص من لجنة تحكيم نيتباك ذهب إلى فيلم “ذات مرة في كالكوتا” للمخرج” أديتيا فيكرام سينجوبتا “.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: