' rel='stylesheet' type='text/css'>

“في حال إقامة كأس العالم كل عامين” ..19 مليون دولار لكل دولة.. “فيفا” يُغري الاتحادات بعوائد ضخمة

“في حال إقامة كأس العالم كل عامين” ..19 مليون دولار لكل دولة.. “فيفا” يُغري الاتحادات بعوائد ضخمة

صوت العرب – وكالات

لجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إلى لغة المال؛ لمحاولة إقناع الاتحاد الوطنية المنضوية تحت مظلته بالموافقة على مقترح إقامة بطولة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربع سنوات.

ووعد “فيفا”، الإثنين 20 ديسمبر/كانون الأول 2021، كلاً من الاتحادات الأعضاء الـ211 بالحصول على مبلغ 19 مليون يورو إضافي يُدفع على مدى أربعة أعوام، وذلك في حال تم إقرار مشروع إقامة كأس العالم كل سنتين.

فيفا” مصمم على إقامة كأس العالم كل عامين”

وأبلغ الاتحاد الدولي قادة اللعبة أن التغيير المحتمل بكأس العالم لتقام كل عامين سيولّد إيرادات إضافية بقيمة 4.4 مليار دولار، وذلك خلال “قمة عالمية” لرؤساء الاتحادات الوطنية؛ لمناقشة المقترح بزيادة تكرار نسخ كأس العالم لتنظيم البطولة كل عامين بدلاً من أربعة أعوام.

وكانت البيانات المالية ضمن دراسة جدوى شاملة قدمها “فيفا” الإثنين، وليس من المخطط إجراء تصويت خلال القمة التي تشكل جزءاً من مشاورات الاتحاد الدولي.

وواجه المقترح معارضة من أندية أوروبية ومسابقات الدوري الكبرى و”يويفا” الذي هدد رئيسه ألكسندر تشيفرين، بمقاطعة أي بطولة إضافية.

وفي تقرير أشرف عليه منتدى مسابقات الدوري العالمية، أشار إلى أن مقترح “فيفا”، الذي يتضمن تغييرات بكأس العالم للأندية، قد يكلف مسابقات الدوري المحلية ويويفا نحو ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار) في الموسم، بسبب خسائر حقوق البث التلفزيوني وإيرادات يوم المباراة والاتفاقات التجارية.

يويفا يحذر ويهدد بالمقاطعة

وحذَّر “يويفا”، يوم الجمعة، من أن التغييرات في جدول المباريات الدولية سيؤثر على إيرادات الاتحادات الأوروبية لتتراجع إلى ما بين 2.5 مليار وثلاثة مليارات يورو (3.38 مليار دولار) في غضون أربع سنوات.

وأُبلغت الوفود في قمة اليوم أن تقريراً لشركة Open Economics الإيطالية، أثبت أن المسابقات المحلية والأوروبية لن تتأثر على مستوى الإيرادات.

ويشير التقرير إلى أن إيرادات مسابقات الدوري المحلية ارتفعت في السنوات التي تشهد بطولات دولية كبرى.

وتوقع تقرير أن ترتفع الإيرادات من سبعة مليارات دولار من بطولة تضم 48 منتخباً إلى 11.4 مليار دولار خلال أربع سنوات، بفضل حقوق البث التلفزيوني والرعاية.

وأبلغ “فيفا” الوفود أن 3.5 مليار دولار من الإيرادات الإضافية ستنضم إلى صندوق تضامني وسيتسلم كل اتحاد وطني نحو 19 مليون دولار في غضون أربع سنوات، بينما ستمنح أموال إضافية لبرامج تطوير مشاريع.

كان فيكتور مونتالياني، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، أكد مطلع الشهر الحالي احتمال التوصل لحل وسط بإقامة بطولة جديدة عبر تطوير النظام القديم لكأس القارات على أن يكون التأهل بنظام منفصل.

وكان مدرب أرسنال الإنجليزي السابق، الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في “فيفا”، خلف إطلاق فكرة إقامة بطولة دولية كبرى كل عام، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل كأس أوروبا وكوبا أمريكا.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: