' rel='stylesheet' type='text/css'>

في الحفل الختامي لمهرجان الجونة السينمائي الدولي “2”..توزيع جوائز الإبداع…وجوائز مسابقات الأفلام

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

توزيع جوائز الإبداع…وجوائز مسابقات الأفلام

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

أوين ويلسون: ساصور فيلمي القادم في “الجونة”.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

ستالوني: مصر هي أصل السحر بتاريخها وعظمتها.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

وزيرة السياحة” المشاط”: ضرورة تعميق العلاقة بين الثقافة والفنون…والسياحة.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

التميمي: المهرجان وجد …ليبقى

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

المهندس ساويرس: من أولوياتنا دعم إبداعات جيل الشباب.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

رسمي محاسنة: صوت العرب – الجونة –مصر – خاص

حفل ختامي يليق بالايام التسعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي في طبعته الثانية، مهرجان مميز سواء على مستوى التنظيم، أو على مستوى اختيار الافلام والمواضيع،او الحضور الجماهيري، حيث كانت أكثر من قاعه” كامل العدد”، على امل مشاهدة الفيلم في اليوم الثاني، بحضور فني واعلامي استطاع المهرجان ان يستقطب كل هذا العدد، اضافة الى الندوات التي كانت تليق بمهرجان كبير، وتكريم من يستحقون، وجوائز، واهتمام بسينما الشباب، ودعمهم من خلال المهرجان، فهو منصة لدعم  حلم الشباب بالسينما، وقد كان مهرجان “الجونة” واحدا من وجوه مصر المشرقة، التي احتضنت تلك” الفنانين والاعلاميين والنقاد والمهتمين في السينما في لقاءات وحوارات لم تتوقف طوال أيام المهرجان.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

النجم “أوين ويلسون”

النجم العالمي” اوين ويلسون” صعد المسرح، وتحدث عن سعادته بزيارة مصر، ورحلته في الأماكن الاثرية، وتواجده في مهرجان الجونة، وقال” ان “الجونة” شاهد على الجمال والاصالة، وانا ساقوم بتصوير بعض مشاهد فيلمي القادم فيها”.
الاعلامية” ناردين فرج” تولت عرافة الحفل الكبير، إدارته برشاقة وخفة دم، وبعد ريبورتاج عن نشاطات المهرجان المختلفة، صعد المدير التنفيذي للمهرجان “عمرو منسي” ليشكر الحضور، ووزيرة السياحة،ومحافظ البحر الأحمر، والأخوين” نجيب وسميح” ساويرس” لثقتهم بالمنظمين.وشكر الجميع، واكدّ على ان ما قدمه المهرجان هو نتيجة جهد عام كامل من العمل لفريق متجانس.

سيلفستر ستالون في ” الجونة:

هي زيارته الاولى الى مصر، وقال في كلمته على المسرح” من الجميل جدا ان اكون هنا،واذا كانت هوليوود تملك سحر السينما، فإن مصر هي أصل السحر بتاريخها وعظمتها”.

وقد منحه المهرجان جائزة” الانجاز الابداعي” الذي سلمها له المهندس” نجيب ساويرس”.

وكان قبل ذلك قد التقط”ستالوني” الصور أثناء مروره على السجادة الحمراء.

جائزة “سينما من أجل الإنسانية”.

واحدة من جوائز المهرجان التي قدمها المخرج “عبدالرحمن سيساكو” والتي ذهبت مناصفة بين فيلم” يوم الدين” للمخرج المصري” أبو بكر شوقي”، وفيلم” يوم اخر للحياة” للمخرج الإسباني” راؤول دي لافيونتي،والبولندي داميان نينو.

جوائز المهرجان

أ – جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة .

تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة من الفنانين أحمد مالك، وصبا مبارك، ورئيسا للجنة” كامل الباشا”، الذي شكر إدارة المهرجان على الثقة التي منحها المهرجان للجنة، وقال: “عقدنا 6 اجتماعات ناقشنا فيها 23 فيلما، وهي افلام مميزة” ، ثم تم الإعلان عن الجوائز على الشكل التالي.

نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، الفيلم المصري ” ماتعلاش عالحاجب”.للمخرج”تامر عشري”، الذي قال” هذه السنة الثانية لي هنا، وانا اعتبر بدايتي السينمائية هي مع انطلاقة مهرجان الجونة.

النجمة البرونزية للفيلم التونسي” بطيخ الشيخ”.للمخرجة “كوثر بن هنية”والتي عبرت عن مشاعر الحب تجاه المهرجان والقائمين عليه.

النجمة الفضية  للفيلم الفلبيني ” حكم”.للمخرج” ريموند ريبا جوتيريز” الذي تحدث عن سعادته بوجوده في مصر، وفرحه الكبير بالجائزة، كونها الجائزة الاولى التي يحصل عليها.

النجمة الذهبية  للفيلم البلجيكي – الكولومبي ” اغنيتنا للحرب”.للمخرجة ” خوانيتا اونزاجا”.

ب – جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

اللجنة برئاسة” رشيد مشهراوي” وعضوية كل من ” الي ديريل، ومايك راندي، وكيث شاير، هادي زكاك”
نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، ذهبت للفيلم السوري – اللبناني ” عن الآباء والأبناء”.للمخرج السوري”طلال ديركي” الذي عبر عن اعتزازه بالجائزة، كونها الاولى له من مهرجان عربي.

نجمة الجونة البرونزية للفيلم اللبناني” المرجوحة”.للمخرج” كيرل عريس” الذي اعتبرها جائزة خاصة، وشكر القائمين على المهرجان.

نجمة الجونة الفضية للفيلم السوري – اللبناني ” عن الآباء والأبناء”.للمخرج السوري” طلال ديركي”.
نجمة الجونة الذهبية للفيلم  البريطاني – الألماني ” ألوان مائية”.للمخرج” فيكتور كوساكوفسكي” ، الذي تحدث عن سعادته الكبيرة بالجائزة.

ج – جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

اللجنة تضم ” أحمد المعنوني”، ومنى زكي، وعلي سليمان، وسيدو ميركولار،وانا اور شازده،وكارلو شاتريان، وفيموكثي جاياسوندارا”.

المخرج المغربي” المعنوني” اعلن الجوائز،وقال” رغم ان المهرجان في بداياته، إلا أنه جمع افلاما عظيمة، وادار هذا المهرجان بكفاءة تنظيمية عالية”.

جائزة أحسن ممثلة فازت بها الممثلة البولندية “جوان كوليغ”.عن فيلم” حرب باردة”، وتسلمتها عنها الفنانة” بشرى”.

جائزة أحسن ممثل للفنان التونسي” محمد ظريف”.عن فيلم” ولدي”، وسلمته الجائزة الفنانة” هند صبري”.وقال الفنان” ظريف” “لقد تعلمت في مدرسة الاساتذة المصريين” حسين رياض، ومحمود المليجي، وانا ارد الجميل لهم، واهدي هذا الفوز الى امي، والى مخرج الفيلم” محمد بن عطية، وكل العاملين بالفيلم، وانا سعيد جدا بالأيام التي قضيتها في الجونة”.

نجمة الجونة،لأفضل فيلم روائي عربي طويل، الفيلم المصري” يوم الدين”.للمخرج” ابوبكر شوقي” الذي قال نجحنا…والشكر لمن عملوا معي”.

النجمة البرونزية للفيلم  البرغواني ” الوريثان”.للمخرج “مارشيلو مارتنيسي”، الذي استلم الجائزة،وشكر إدارة المهرجان، والعاملين معه بالفيلم”.

النجمة الفضية للفيلم البريطاني” راي وليز”.للمخرج” ريتشارد بيلينجهام” وقد استلمها نيابة عنه مدير المهرجان” انتشال التميمي”.

النجمة الذهبية  للفيلم السنغافوري – الفرنسي” ارض متخيلة”.للمخرج” ايوا سيو هوا”.

وقد نوهت  لجنة التحكيم  بالفيلم الروسي – الفرنسي” الرجل الذي فاجأ الجميع”.للمخرجة” ناتاليا ميركولوفا/ والكسي شوبوف”، وقال المخرج” المعنوني” انه فيلم خاص، بقصته التي اثّرت بنا، ولمسنا بشجاعته،وقالت المخرجة” سعيدة بتواجدي في هذا المهرجان المهم، واشكر إدارته”

وزيرة السياحة” المشاط”.

وزيرة السياحة المصرية” رانيا المشاط” القت كلمة اشارت فيها الى العلاقة الوثيقة ما بين السياحة والثقافة والفنون بمختلف صنوفها، وضرورة تعميق هذه العلاقة والبناء عليها، وقد كان مهرجان الجونة السينمائي، نموذجا يحتذى به، بقدرته على الاستقطاب، وحسن التنظيم.

مدير المهرجان” التميمي”

مدير المهرجان”انتشال التميمي” قال” اليوم اسدل الستار على الدورة الثانية للمهرجان، لكن هذه اللحظة هي نقطة انطلاق جديدة للدورة القادمة، فالمهرجان خلق ليبقى، بالتنظيم الاحترافي، والعمل الجماعي، وروح المبادرة، والمهرجان يضع في اعتباره ان تبقى”الجونة” في ألقها، وبافلام اقوى، وان تبقى هذه العلاقة الجميلة مع الضيوف”.
المؤسس” ساويرس”.

ختام الختام، كان مع مؤسس المهرجان، المهندس” نجيب ساويرس”حيث شكر كل الجهات والأفراد الذين ساهموا بدعم المهرجان، وقال” سنشاهدكم في العام القادم، وسنبقى داعمين للشباب بابداعهم وتوهجها، لانهم هم المستقبل”.

وبذلك تنتهي الدورة الثانية للمهرجان، والتي كان القاسم المشترك حول الآراء فيها، تتمحور حول التنظيم، والاختيار الموفق للافلام، واختيار نوعية الضيوف، والندوات المهمة، وكونة منصة لدعم صنّاع السينما.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: