' rel='stylesheet' type='text/css'>

في أكبر “استرداد للأموال في التاريخ”.. ليبيا طالبت بنوكاً أمريكية بتقديم معلومات عن مليارات القذافي

في أكبر “استرداد للأموال في التاريخ”.. ليبيا طالبت بنوكاً أمريكية بتقديم معلومات عن مليارات القذافي

صوت العرب

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الجمعة 10 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن الحكومة الليبية قد طلبت من شركة PMorgan Chase & Co وCitigroup Inc، إلى جانب ستة بنوك كبيرة أخرى، معلومات عن مليارات الدولارات التي نهبها الرئيس الراحل معمر القذافي.

المكتب الليبي لاسترداد الأصول وإدارتها قال في طلب استدعاء لمحكمة مانهاتن الفيدرالية، إنه يعتقد أن الأموال التي نهبها القذافي وعائلته وشركاؤه قد تم تحويلها من خلال “مجموعة بنك أمريكا”، و”مجموعة يو بي إس”، و”إتش إس بي سي هولدنجز بي إل سي”،  ومجموعة “كريدي سويس إيه جي”، وBank of New York Mellon Corp. وDeutsche Bank AG. ، إلى جانب Citi وJPMorgan.

المكتب الليبي أكد كذلك، أنه يقدر “حالياً أن ما لا يقل عن عشرات المليارات من الدولارات من الأصول المملوكة للشعب الليبي قد سرقها القذافي وعملاؤه، ولاتزال في عداد المفقودين”.

من جهتهم، قال محامو الوكالة في بيان، الخميس 9 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن هذا الجهد قد يصبح أكبر استرداد دولي للأصول في التاريخ.

حكم القذافي ليبيا من عام 1969 إلى عام 2011، عندما قُتل في انتفاضة دعمتها الولايات المتحدة، بينما تقدم نجله، سيف الإسلام القذافي، بترشحه في أول انتخابات رئاسية في الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا في 24 ديسمبر/كانون الأول.

قال المحامون إن المكتب الليبي لاسترداد الأصول وإدارتها قد تأسس في عام 2017، بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لاستعادة الأصول المسروقة من الدولة الليبية خلال أربعة عقود من حكم القذافي.

ويحاول المكتب تعقّب الأموال المنهوبة من خلال الصفقات التجارية الفاسدة واختلاس الأموال الحكومية.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: