' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

فيديو كرتوني عن ثورة يناير يتسبَّب باعتقال رسام مصري ويثير ردود أفعال غاضبة

القاهرة – صوت العرب – اعتقلت السلطات المصرية، ليل الأحد- الإثنين 25 يناير/كانون الثاني 2021، رسام الكاريكاتير، ومخرج أفلام الكرتون، أشرف حمدي، وذلك بعد ساعات من نشره على صفحة تابعة له على فيسبوك مقطع فيديو كرتونياً، عن ثورة يناير في مصر، ما أثار ردود أفعال غاضبة على شبكات التواصل الاجتماعي.

اعتقال أشرف حمدي

صفحة “إيجيبتون” التي يملكها حمدي على فيسبوك، نشرت مقطع فيديو كرتونياً صغيراً، ظهر فيه رجل يقف بطريقة مشابهة للممثل العالمي فاندام، الذي صور إعلاناً لشاحنات فولفو، وكان يضع قدميه على طرفي شاحنتين تسيران في الطريق.

تحدث الرجل عن ثورة يناير/كانون الثاني، وتحدي الظلم والخوف والفساد، وينتهي الفيديو بكلمة “مكملين”، بينما تتغير ملامح الشخص الذي بدا وهو يكافح من أجل الصمود.

الفيديو انتشر مع إحياء مصريين الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير/كانون الثاني التي اندلعت في العام 2011، حيث أطاحت بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك.

لم تمضِ ساعات على نشر الفيديو حتى كتب حمدي- الذي يشغل أيضاً منصب مدير المكتب الإقليمي لقناة “خرابيش”- على صفحته في فيسبوك: “أنا بيتقبض عليا”.

ومنذ كتابة المنشور وحتى الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، لم يُكشف بعد عن مكان احتجاز حمدي.

أثار اعتقال أشرف حمدي ردود فعل غاضبة على شبكات التواصل، وأدان مصريون على موقع تويتر اعتقاله، ودعوا إلى المطالبة بالإفراج عنه عبر هاشتاغ: “#أفرجوا_عن_أشرف_حمدى“.

مغرد اسمه أحمد كتب تعليقاً على اعتقال أشرف حمدي: “ممنوع من الكلام، ممنوع من الاشتياق، ممنوع من الاستياء، ممنوع من الابتسام”.

وكتبت مغردة باسم شمس: “أشرف حمدي اتقبض عليه من شوية علشان عمل كرتون دقيقتين عن ذكرى الثورة، كلمة ثورة بترعبه”، في إشارة منها على ما يبدو إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

مغردة أخرى باسم هبة قالت: “أشرف حمدي صاحب قناة إيجيبتون ومبتكر شخصية أيمون المجنون اتقبض عليه من ربع ساعة! فقط في جمهوريات الموز!”.

وتواجه مصر انتقادات دولية بسبب ملفها المتعلق بحقوق الإنسان، واعتقال الأشخاص بسبب أفكارهم وآرائهم السياسية التي لا تنسجم مع السلطة، وخصوصاً تلك المتعلقة بتوجيه الانتقادات إلى السيسي.

كانت الأمم المتحدة قد استنكرت يوم الجمعة الفائت اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين في مصر، واحتجازهم احتياطياً دون محاكمة بتهمة “الإرهاب”، ودعت مقررة المنظمة الدولية، ماري لولور، إلى الإفراج الفوري عنهم.

كذلك كانت 12 منظمة حقوقية، دولية ومصرية، قد ناشدت الاتحاد الأوروبي، في رسالة مشتركة، الضغط على مصر لإحداث تغيير في ملف حقوق الإنسان، واتخاذ إجراءات تجاه “تجاهل” مصر هذا الملف، داعية الاتحاد الأوروبي إلى وضع معايير واضحة للتفاوض حول الشراكة الجديدة مع مصر.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

الملك الاردني “عبدالله الثاني ” يلقي كلمة في مؤتمر “الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة”.

الملك: سيبقى الأردن مستعدا على الدوام للمساهمة في أي جهود لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. الملك: …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: