' rel='stylesheet' type='text/css'>

فن الماندالا…صفاء النفس…وجمال الروح…انواعه ورموزه.

فن الماندالا…صفاء النفس…وجمال الروح…انواعه ورموزه.

*داليا بطشون:صوت العرب – عمان.

 

قلنا سابقا ان فن” الماندالا” يعتمد اساسا على الدوائر، والتي اهمها هي الدائرة الرئيسية”المركز” التي تدور حولها باقي الدوائر، ومن ثم اضافة الاشكال الهندسية المتنوعة والألوان، باحجام متعددة.
وكل شخص يقوم على وضع تصور ورسم “ماندالا” خاصة به، وكل رمز أو لون بالماندالا له معنى ودلاله..واستعرض فيما يلي اهم أنواع الماندالا واهم الرموز المستخدمة بالرسم.
النوع الأول من “الماندالا” يطلق عليه اسم “الماندالا المنظمة”؛ والتي تحتوي على عديد من الرموز والاشكال والالوان  التي يقوم الطالب برسمها على اسس ودراسات واشكال منتظمة تعلمها من قبل مختصين يقومون على الإشراف وتنظيم طريقة استخدام الرموز والأشكال من دون إطلاق العنان للعفويه، اي انه يرسم بشكل “اكاديمي” وفق الاسس والقواعد الرئيسية لهذا الفن.
النوع الثاني، الماندالا العفويه؛ وهي التي يقوم الشخص باستخدامها لتحفيز الابداع وإثارة المشاعر الايجابيه وصولا إلى التركيز،الهدوء، السعادة والراحة النفسية.
النوع الثالث؛ “الماندالا الرمليه”.. حيث قديما عند بدايه التعرف على فن الماندالا، كان الرهبان يقومون بالرسم باستخدام الرمال الملونة، حيث تمثل حياة الإنسان بشكل عام.
اهم رموز فن الماندالا.
١- ترسم على شكل دائري مثل شكل (العجل “Wheel”. )حيث ان هذا الشكل الدائري يمثل الكون المتكامل يودي إلى الانطلاق وتحرر الروح، وراحة النفس.
٢- رمز الجرس، هو يرمز إلى الانفتاح وتفريغ العقل من الشوائب والسلبيات العالقة به ،وصولا الى الحكمة والصفاء الروحي.
٣-رمز المثلثات،عندما تُرسم المثلثات ووجها إلى أعلى، تمثل الانفتاح والطاقة..
اما عندما ترسم إلى أسفل تعني الابداع والمعرفة.
٤- زهرة اللوتس.
تعتبر زهرة “اللوتس”من أهم رموز فن الماندالا لعدة أسباب، أهمها الشكل الجميل لزهرة اللوتس ، والمحبب للجميع وللمعنى العميق لهذه النبتة المميزة التي تخرج من المستنقعات، فهي ترمز إلى المثابرة وروح التحدي وعدم الاستسلام.
آخر رمز هو رمز الشمس، وهو رمز مشهور بالماندالا الحديثة، فالشمس ترمز إلى الكون بشكل عام وتعني الحياة والطاقة الايجابية، والدفء والعطاء.

هذا تعريف مختصر لانواع ورموز الماندالا، وهو فن يستحق المحاولة، واجدها فرصة لدعوتكم مرة اخرى ، وتشجيعكم للاقتراب من عالم هذا الفن الجميل الذي يمدنا بالطاقة ويطلق العنان لابداعاتنا.
نلتقي في المرة القادمة… على امل ان نكون جميعا معا في الحلقة القادمة على      Dalia’s Candles

*فنانة رسم الماندالا….وتصميم الشموع.

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: