' rel='stylesheet' type='text/css'>

فرقة ناظم الغزالي: تنويعات من الفن العراقي الاصيل في فضاءات  المسرح الشمالي.

فرقة ناظم الغزالي: تنويعات من الفن العراقي الاصيل في فضاءات  المسرح الشمالي.

رسمي محاسنة: صوت العرب – جرش.

جاءت المشاركة العراقية الاولى في المهرجان، من خلال فرقة ناظم الغزالي، التي قدمت امسية من الغناء العراقي، على المسرح الشمالي.

في بداية الامسية تحدث مدير ومطرب الفرقة الفنان” نجاح عبدالغفور” وقال” اسمى ايات الود والحب والامتنان،ننقلها للشعب الاردني الشقيق، الجار الوفي، ولشكر على دعوة مهرجان جرش، هذه الدعوة الكريمة، التي نعبر عنها من خلال الالحان والغناء”.

الاستهلال جاء مع قصيدة “ياجارة الطيب” للشاعر سلطان الهاجري، حيث المفردة الفخمة،مع عذوبة المعنى،وكلما ردد الفنان “نجاح” “انا بغداد” كان الجمهور يتفاعل معه، حيث لبغداد مكانة كبيرة في الوجدان الاردني.

ومن تراث ناظم الغزالي، قدم الاغنية الشهيرة” فوق النا خل”،وبعد تقاسيم مبدعة على اّلة العود، قدم “عيرتني بالشيب”، ليشدو برائعة “الغزالي” عيرتني بالشيب”.لينتقل الى اغنية جميلة” يابنت عينك علي”.

وفي مشاركة لفرقة فلكلورية اردنية، في ساحة المسرح، قدمات الدبكة الارنية على انغام الاغنية الاردنية “بالله تصبوا هالقهوة” التي غناها الفنان “نجاح عبدالغفور”.

الامسية استمتع بها عشاق الفن العراقي الاصيل الذين تواجدوا باعداد كبيره على المسرح الشمالي، فالفرقة لها تجربتها، بعازفيها المحترفين،والصوت القوي المعبر للفنان ” نجاح عبد الغفور”.

“د.كريم الرسام”رئيس الوفد العراقي، ومدير القسم الفني في دائرة الفنون الموسيقية/ وزارة الثقافة يقول عن الفرقة” تاسست فرقة ناظم الغزالي عام 1996، وقائدها ومطربها هو الفنان” نجاح عبدالغفور”،وتضم افضل العازفين المحترفين، حيث تتكون من 4 كمنجات، والة العود والناي والتشيلو واورغ، و4 ايقاعات،حيث تتخصص بتقديم الاغاني التراثية العريقة، اضافة الى الالحان التي يقدمها الفنان”نجاح”.

وحول هذه المشاركة في المهرجان يقول “د.كريم”نشكر ادارة المهرجان على هذه الدعوة الكريمة، ونحن نمثل وزارة الثقافة العراقية،ودائما حريصين على مشاركة الاشقاء في الاردن في نشاطاتهم الثقافية والفنية، وهذا المهرجان يعتبر من المهرجانات المهمة، حيث يضم مختلف فنون الابداع الثقافي والفني،ويمثل قيمنا العربية من حيث الالتزام بكل ماهو جميل”.

وفي نهاية الامسية، قام السفير العراقي في عمان الاستاذ “حيدر العذاري” ومدير المهرجان “ايمن سماوي” بتقديم درع المهرجان لقائد الفرقة، تقديرا للمشاركة في المهرجان.

إقرأ ايضاً

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: