' rel='stylesheet' type='text/css'>

“فاز على تونس في نهائي مثير بعد شوطين إضافيين”.. منتخب الجزائر بطلاً لكأس العرب للمرة الأولى في تاريخه..

“فاز على تونس في نهائي مثير بعد شوطين إضافيين”.. منتخب الجزائر بطلاً لكأس العرب للمرة الأولى في تاريخه..

الدوحة – صوت العرب


تُوِّج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، بعد الفوز 2-صفر على تونس عقب وقت إضافي، في قمة مغاربية مثيرة وعنيفة أمام أكثر من 60 ألف متفرج باستاد البيت في الخور مساء السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وافتتح البديل أمير سعيود التسجيل بتسديدة هائلة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الـ99، بعد تمريرة من بغداد بونجاح.

وأضاف المخضرم ياسين براهيمي الهدف الثاني، في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع للوقت الإضافي، بعدما استفاد من خروج حارس تونس من مرماه للمشاركة في ركلة ركنية، لترتد الكرة إلى اللاعب الجزائري الذي انطلق من قبل منتصف الملعب نحو المرمى الخالي.

وأقيمت المباراة في اليوم الوطني لقطر، وهو اليوم ذاته الذي سيشهد نهائي كأس العالم 2022 بعد عام واحد، وتحت أنظار جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا).

واحتلت قطر المركز الثالث في وقت سابق من اليوم، بعد التفوق بركلات الترجيح على مصر وعقب التعادل دون أهداف في استاد 974.


تُوِّج منتخب الجزائر بطلاً لكأس العرب لكرة القدم في نسختها العاشرة، بعد فوزه على نظيره التونسي بثنائية نظيفة، مساء السبت، في المباراة النهائية التي احتضنها استاد “البيت”، ثاني أكبر ملاعب مونديال قطر 2022.

واحتاج “محاربو الصحراء” أشواطاً إضافيةً للتغلُّب على “نسور قرطاج”، في المباراة التي شهدت حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

وهذا اللقب هو الأول في تاريخ “الخضر” بكأس العرب، فيما فشل منتخب تونس في التتويج بلقبه الثاني بعد الأول الذي حققه في نسخة عام 1963.

ويحمل المنتخب العراقي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة العربية بـ4 ألقاب، تليه السعودية بلقبين، إضافة إلى لقب وحيد لكل من مصر والمغرب.

تفاصيل المباراة

حرمت العارضة “نسور قرطاج” من أخذ الأسبقية بعد أن ارتطمت كرة رأسية في العارضة مع حلول الدقيقة الـ14، فيما أهدر الطيب مزياني فرصة ثمينة للجزائر لهزّ الشباك التونسية بعد 7 دقائق.

وتبادل لاعبو المنتخبين إضاعة الفرص، وكان أخطرها تلك التي أهدرها المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري في الدقائق الأخيرة قبل صفارة نهاية المباراة، ليتجه النهائي للأشواط الإضافية.

وفي الدقيقة الـ99 من الشوط الإضافي الأول، أطلق الجزائري أمير سعيود قذيفة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، لتسكن الشباك التونسية وسط فرحة جزائرية كبيرة في المدرجات.

وفي الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الإضافي الثاني، انفرد القائد ياسين براهيمي بمنتصف الملعب، ليضع الكرة في الشباك التونسية، معلناً تتويج “الخضر” أبطالاً للعرب.

وهيمن نجوم الجزائر على جوائز البطولة الفردية بنيل القائد ياسين براهيمي جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة العربية، فيما نال مواطنه يوسف بلايلي الكرة الفضية، وذهبت الكرة البرونزية إلى القطري أكرم عفيف.

كما حصد الحارس الجزائري المخضرم رايس مبولحي جائزة “القفاز الذهبي” كأفضل حارس مرمى في كأس العرب 2021، في حين ذهب “الحذاء الذهبي” إلى التونسي سيف الدين الجزيري كهداف للبطولة.

وسلم أمير قطر كأس البطولة إلى الحارس الجزائري مبولحي، مع الإشارة إلى أن المنتخب الجزائري سيظفر بـ5 ملايين دولار نظير اقتناصه الكأس العربية، مقابل 3 ملايين للتوانسة في الوصافة.

وكان المنتخب الجزائري قد تأهل للمباراة الختامية عقب فوزه المثير على نظيره القطري (2-1)، في مباراة دراماتيكية شهدت احتساب 19 دقيقة وقتاً محتسباً بدلاً من الضائع.

في الطرف المقابل تسببت “النيران الصديقة” في تأهل تونس على حساب مصر، بفضل هدف ذاتي، في اللحظات الأخيرة من اللقاء الذي كان يوشك على الذهاب للأشواط الإضافية.

واحتضنت دولة قطر بطولة كأس العرب، التي أقيمت لأول مرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في الفترة ما بين 30 نوفمبر و18 ديسمبر، وأجريت منافساتها على 6 ملاعب مونديالية.

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: