عمّان ترشح سفيراً في قطر بعد سحبه بعامين - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / عمّان ترشح سفيراً في قطر بعد سحبه بعامين

عمّان ترشح سفيراً في قطر بعد سحبه بعامين

عمان – صوت العرب – قالت مصادر أردنية مطلعة إن الأردن رشح سفيراً جديداً له لدى دولة قطر، لأول مرة منذ عامين.

وكانت عمّان قد خفّضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، قبل نحو عامين، إبان الأزمة الخليجية في العام 2017، قبل أن تعود مجدداً، عقب توفير قطر آلاف الوظائف للأردنيين.

وبينت المصادر الأردنية (لم يكشف عنها)، لموقع “هلا أخبار” التابع للجيش الأردني، أمس الأحد، أن التمثيل الدبلوماسي للمملكة في قطر “سيعود إلى مستوى سفير”.

وأشارت المصادر، أمس، إلى أن “قرار عودة السفير سيكون قريباً وفي غضون فترة قصيرة (لم تحددها)، ومن المتوقع أن يعلَن عنه في حال الانتهاء من الترتيبات الرسمية بين البلدين، خاصةً أن تسريبات تفيد بقبول الجانب القطري الاسم المرشح”.

ورجّحت أن يتم تعيين الأمين العام لوزارة الخارجية زيد اللوزي سفيراً للأردن في الدوحة.

وتحفظت المصادر بشأن ما إذا كانت الدوحة أرسلت مرشحاً لتولي منصب سفيرها في عمّان، بعد مغادرة السفير السابق إبان الأزمة، وفق الموقع نفسه.

في حين لمَّحت مصادر أخرى إلى أن “إشارات وصلت إلى الأردن برغبة قطر في تسمية سفير ذي ثقل، يقابل الخطوة الأردنية”.

في حين لم تصدر السلطات القطرية أي تعليق على صحة المعلومات وحقيقة الخطوة الأردنية.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وعد خلال لقائه قبل أسبوعين، كُتاباً وصحفيين أردنيين، بـ”بشرى خير ومفاجأة قريبة”، حينما سُئل عن عدم وجود سفير أردني في الدوحة وسفير قطري في عمّان، بحسب ما كشفته مصادر لموقع “العربي الجديد”.

وفي يونيو 2017، قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر “بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة”، إضافة إلى إلغاء ترخيص مكتب قناة “الجزيرة” في عمّان.

ومنذ نحو عامين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي المُقاطِع بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وفي سياق متصل، صرَّح مصدر أردني مطلع، السبت الماضي، بأن العلاقات الأردنية والقطرية عادت بقوة وبشكل غير مسبوق.

وأضاف المصدر في “تصريح مفاجئ” لموقع “سرايا” المحلي: إن “العلاقات الأردنية – القطرية ستشهد تطوراً لافتاً وغير مسبوق خلال الأيام القليلة القادمة، وستعود المياه لمجاريها”.

كما قال مصدر أردني رفيع المستوى، السبت أيضاً، لموقع “العربي الجديد”، إن العلاقات الأردنية القطرية تسير بشكل جيد، وإن الأيام القليلة القادمة ستشهد تطوراً إيجابياً في هذه العلاقات، مرجحاً أن تشهد العلاقات إعادة رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وتشهد العلاقات الأردنية القطرية مؤخراً تطوراً لافتاً على صعيد الزيارات، إذ زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، الأردن منتصف أبريل الماضي، ووقَّع عدداً من الاتفاقيات الدفاعية، وكذلك زار رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، الدوحة للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

وكانت قطر والمملكة الأردنية اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة، لمتابعة تنفيذ توجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في الدولة للشباب الأردني.

وعقب هذا الاتفاق، طالب النائب الأردني خليل عطية، على صفحته في “فيسبوك”، بإعادة السفير القطري إلى الأردن، وقال: “لا حجّة ولا عذر بعد الآن لبقاء سفير دولة قطر الشقيقة بعيداً عن أهله وذويه النشامى الأردنيين”.

شاهد أيضاً

1000 ضابط يشاركون في إغلاق موقع إلكتروني لبيع المتفجرات

صوت العرب – رويترز – قام نحو ألف ضابط شرطة بمداهمات، الثلاثاء  20 أغسطس/آب، في …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم