' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

عراقيون “يزوّرون” اختبارات كورونا للسفر لخارج البلاد.. وكالات تمنحهم شهادات “سلبية” مقابل 50 دولاراً

صوت العرب – وكالات –  كشف تقرير لموقع Middle East Eye البريطاني، الجمعة 5 فبراير/شباط 2021، عن تحايل وكالات سفر عراقية بمدينة البصرة، على القواعد المتعلقة بالسلامة بخصوص المسافرين إلى بلدان خارجية، إذ تعمد إلى إصدار نتائج مزيفة لاختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)؛ حتى تسمح للمسافرين، بالسفر إلى الخارج دون التأكد من أنهم غير حاملين لفيروس الكورونا.

ويؤكد الموقع البريطاني أنه تحدّث إلى كثير من الركاب، الذين قالوا إنهم لم يخضعوا للاختبار في المستشفى، لأنها بعيدة عن منازلهم، أو لأنهم لا يريدون المخاطرة بتعطيل سفرهم أو خسارة تذاكرهم إذا ثبتت إصابتهم.

وتفرض كل بلدان العالم على القادمين إليها سلبية الاختبار، من أجل دخول ترابها، إضافة إلى إجراءات أخرى على غرار الحجر الذاتي.

تحايل على الاختبارات

يأتي هذا في وقت يمكن فيه إجراء الاختبارات بالمستشفيات الحكومية، وفي البصرة جنوب العراق يقع مركز الاختبارات الرئيسي بمستشفى الزبير العام، على بُعد نحو 22 كم من مركز المدينة. ويتكلف الاختبار 50 ألف دينار عراقي (أي 35 دولاراً).

للتحايل على الأمر، يدفع الركاب لوكالات السفر، من 70 إلى 100 دولار، للحصول على وثيقة مزيفة تقول إن نتيجة الاختبار سلبية، والتي تقول الشركات إنها تصدر من المستشفى.

يقول أحد المسافرين: “في البداية ظننت أن إجراءات المطار ستكون مشددة… لكنني وجدتها روتينية ووجدت أن السلطات الصحية لا تهتم باختبار PCR للركاب”.

“أرسِل إلي كل جوازات السفر”

قال أحد الموظفين بمستشفى الزبير العام لموقع MEE، إنه لا تصدر أي وثائق إلا بحضور المسافر بنفسه، إلى المستشفى وخضوعه للاختبار.

كما أضاف الموظف الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “ما تزعمه وكالات السفر بأن وثائق PCR التي تصدرها حقيقية وأصلية، غير صحيح. نحن المكتب الوحيد الذي يتمتع بسلطة إجراء مثل هذا الاختبار”.

لكن العديد من وكالات السفر التي زارها موقع MEE، أصرت على أنه يمكنها الحصول على وثائق اختبار PCR بنتيجة سلبية من مستشفى الزبير العام عن بعد.

إذ سترسل ببساطةٍ نسخة من جواز سفر الراكب إلى أحد العاملين بمركز الاختبار بالمستشفى، ومن ثم تُرسل الوثيقة المطلوبة في غضون ساعات.

مقابل 50 دولاراً

لدرجة أنّ أحد العاملين بموقع MME ذهب إلى إحدى وكالات السفر بالبصرة -ستظل هويتها مجهولة؛ لأسباب أمنية- وطلب نتيجة اختبار PCR سلبية، وحينها أرسله موظف الاستقبال إلى مديرته، التي قالت: “احفظ رقمي على واتساب، هذا رقمي الخاص وأرسِل لي كل جوازات السفر، ومن ثم سأستخرج لك نتيجة اختبار PCR”.

وقال مدير وكالة سفر أخرى، تحدث هو الآخر شريطة عدم الإفصاح عن هويته، إن شركته لديها جهات اتصال داخل المستشفى تجري الترتيبات: “إنهم يمنحوننا وثائق PCR أصلية، الواحدة مقابل 50 دولاراً. وهي تشبه تلك التي يصدرونها للمسافرين الذين يحضرون شخصياً إلى مركز الاختبار”، مضيفاً أن تلك الترتيبات تظل سرية.

جدير ذكره، أن وزارة الصحة العراقية، أقادت  بتسجيل 12 وفاة و1.534 إصابة بكورونا، الجمعة، إضافة إلى تعافي 1.188 مريضا.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 625.756، منها 13.103 وفيات، و598.147 حالة تعاف.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

النجمة الجميلة زينات صدقي أشهر عانس في السينما المصرية. صوت العرب: قوالب معينة وضعها صناع …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: