' rel='stylesheet' type='text/css'>

طبول الحرب تدق في شرق المتوسط.. أردوغان يحذر من ثمن باهظ إذا هوجمت سفينة تركية

صوت العرب – حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، من تصاعد التوتر في منطقة شرق البحر المتوسط في حالة الهجوم على أي سفينة تركية.

وأكد أردوغان، أن “أي هجوم على سفينة تركية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط سيستتبع “ثمنًا باهظًا”، مشيرًا إلى أن تركيا تصرفت بالفعل بناء على هذا التحذير.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة: “قلنا إنكم إذا هاجمتم “أروج رئيس”، فسوف تدفعون ثمنًا باهظًا وقد وصلتهم أول رسالة اليوم”، بحسب وكالة “رويترز”.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قال، أمس الأربعاء، إن ” سفينة “أروج رئيس” قامت بإنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح الثنائي الأبعاد”، مشيرًا إلى أن أعمال المسح ستستمر حتى 23 أغسطس/ آب/ الجاري.

وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس التركي، إن “الحل الوحيد لنزاع بلاده مع اليونان بشأن التنقيب عن موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط هو من خلال الحوار والمفاوضات، وأن أنقرة لا تلهث وراء مغامرات في المنطقة”.

وتتحدى مهمة السفينة التركية “أروج رئيس” اتفاقية يونانية مصرية أُبرمت للتنقيب عن الغاز. في وقت قالت وزارة الخارجية اليونانية إن المهمة الأخيرة بمثابة “تصعيد خطير جديد” وهي “تكشف” ما تمارسه تركيا من “دور زعزعة الاستقرار”.

ويشتعل الصراع بين مصر وقبرص واليونان من جهة، وتركيا من جهة أخرى على ثروات البحر المتوسط، حيث اتهمت مصر السلطات التركية “بمواصلة اتخاذ إجراءات أحادية” تزيد من حدة التوتر في المتوسط، على خلفية إرسال أنقرة سفينة ثانية إلى سواحل شمال قبرص للتنقيب عن الغاز هناك.

وكانت اليونان ومصر قد أبرمتا، يوم الخميس الماضي، اتفاقية لإنشاء منطقة اقتصادية خالصة في المياه التي تحتوي على احتياطيات نفط وغاز.

وتتعارض الاتفاقية مع اتفاقية منافسة لإنشاء منطقة اقتصادية خالصة تسعى تركيا والحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا إلى تأسيسها، يمكن أن تمتد هذه المناطق لمسافة 200 ميل بحري.

وكان  الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعلن أمس الأربعاء، أن فرنسا ستعزز من وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط، بعد التطورات الأخيرة بالمنطقة.

وأفادت وكالة “رويترز”، أن الرئيس الفرنسي، وجه تحذيرًا شديدًا إلى تركيا،  وطالبها بوقف أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها، التي أدت إلى تصاعد حدة التوتر مع اليونان.

شاهد أيضاً

زوجة الشيخ طلال آل ثاني تكشف عن تلقيها تهديدات من زوجها لإثارتها قضيته دوليًا (فيديو)

صوت العرب – قالت أسماء أريان، زوجة الشيخ طلال بن عبدالعزيز آل ثاني، إنها تلقت …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: