' rel='stylesheet' type='text/css'>

ضمن برنامج”حوارات سينمائية” في شومان: جلسة حوارية حول “تقنية الشاشة الخضراء” في السينما.

ضمن برنامج”حوارات سينمائية” في شومان: جلسة حوارية حول “تقنية الشاشة الخضراء” في السينما.

مدانات: تأثير الأفلام على النفس يمتد طويلا ويتغلغل في العقل والذوق.

الأفلام تحمل رسائل فكرية قد تكون مباشرة وواضحة وقد تكون غير مباشرة.

صوت العرب: عمان.

عقدت لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، جلسة حوارية تحت عنوان “الشاشة الخضراء”، وذلك ضمن برنامج نادي السينما.

 وأشار مستشار قسم السينما في المؤسسة الناقد السينمائي عدنان مدانات، الذي أدار الجلسة الحوارية، الى مفهوم تقنية الشاشة الخضراء في السينما، والغاية منها، وكيف أثر العالم الافتراضي على السينما بشكل عام.

وأكد مدانات أهمية التفكير بالفيلم بما يحمله من رسائل ومفاهيم، “والذي للأسف في الغالب لا يحدث لدى المشاهدين العاديين بل يحدث أساسا في عروض الأفلام في النوادي السينمائية”، موضحا أن الأفلام تحمل رسائل فكرية قد تكون مباشرة وواضحة وقد تكون غير مباشرة.

ونوه الى أن المتعة التي يشعر بها المشاهد لا تدوم طويلا وتنتهي غالبا مع انتهاء المشاهدة، ولكن تأثير الأفلام على النفس يمتد طويلا ويتغلغل في العقل والذوق، مشيرا كذلك الى التأثير الذي يحدثه نجوم السينما في نفوس المشاهدين وعلى سلوكياتهم حتى أصبح المشاهدون يعمدون الى تقليد هؤلاء النجوم في لباسهم وتسريحات شعرهم على سبيل المثال.

وناقش المشاركون في الجلسة النقاشية العديد من المحاور التي تمثلت في لماذا يجب أن نفكر في الفيلم بعد مشاهدته؟، والسينما والواقع، والواقع الافتراضي، وما التغير الذي احدثته تقنية الشاشة الخضراء على السينما وعلاقتها بالواقع.

يشار الى نادي السينما في شومان يتضمن حوارات سينمائية شهرية، تجمع محبي السينما للحديث عن موضوعات سينمائية مختلفة.

والجدير بالذكر أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

إقرأ ايضاً

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: