' rel='stylesheet' type='text/css'>

صفحة من تاريخ سلاح الجو الاردني.اول طيار حربي اردني” اللواء الطيار المقاتل “سعدالدين قاسم ضمرة”.

صفحة من تاريخ سلاح الجو الاردني.اول طيار حربي اردني” اللواء الطيار المقاتل “سعدالدين قاسم ضمرة”.

 

بلال خريسات: صوت العرب .

التاريخ يظلم الشُرفَاء ونحنُ سنذكُر تاريخهُم العريق سنذكر تاريخ اول طيار في الدوله الأُردنيه ومُزامنَةً مع مئويه الدوله الأُردنيه ، نذكر شعبُنا الاردني العظيم ان الطيار اللواء سعد الدين قاسم حسن ضمره هو من مواليد مدينه السَّلط في عام ١٩٢٧ وهو اول طيار  حربي اردني تخرج من بِريطانيا في تاريخ ٧/٩/١٩٥٠ حيث قام جلاله الملك المؤسس بتقليده شاره سلاح الجو الاردني في عام ١٩٥٠ .

 تخرج الطيار الاردني المقاتل سعد الدين ظمره من جامعه Britain’s university ومن ثُم حصل على اجازه الطّيَران البريطانيه وهذه تعتبر من اعرق اجازات الطيران في العالم وكذلك حصل على اجازه الطيران من جمهوريه مصر العربيه .

من جانب اخر يعتبر الطيار ضمره من اقوى واذكى الطيارين في تاريخ الوطن العربي ويؤكد ذلك المناصب التي استلمها في اكثر من مجال فقد اعتبره العديد من المراقبين العسكرين بانه شخصيه فريده عايشت كُل من “الامير عبد الله” المؤسس ،و”الملك طلال”،  و”الملك حُسين “،الذي كرمه ليكون مستشارًا شخصيًا لَهُ في الديوان الملكي، حيث يعتبر الباشا سعد الدين قاسم من الشخصيات التي لها مواقف مُشَرِفه مع القضيه الفلسطينيه أما في الجانِب العسكري فقد تم  في عام ١٩٥٠ بناء ذراع جوي عرف باسم “الفيلق الجوي العربي “.

وقامت برِيطانيا بتدريب عدد من الطيارين ليكون من بينهم الطيار سعد الدين قاسم ضمره .

 لقد ادرك “الملك حسين” اهميه وخبره الطّيار” قاسم ضمره “،ليكلفه بتاسيس سلاح الجو الملكي الاردني وكان له ذلك ، وبعد ذلك غادر الباشا سعد الدين ضمره ليؤسس سلاح الجو الاميري القطري وقد ابدع في ذلك ليكون الاردني الوحيد الي شارك اشقائه القطريين بتاسيس سلاح الجو القطري .

 ومن اهم المناصب الي شغلها المرحوم الباشا “سعد الدين ضمره “،مساعد مدير الامن العسكري ومديرا للامن العسكري، ورئيسا لفرع الاداره  – مديريه الاستخبارات العسكريه ،اضافةً الى ذلك فقد عُين قائدا للمقاومه الشعبيه في محافظه البلقاء في بدايه السبعينيات ،وكذلك كان قائد للشرطه العسكريه المدنيه ومستشارًا لجلاله الملك الحسين بن طلال وكان من المقربين لدى جلالته .

اما الاوسمه فهي شارة ذكرى الحرب العالمه الثانيه ،ووسام الدفاع البريطاني ،ووسام النصر البريطاني ،ووسام الكوكب الأردني من الدرجه الاولى ،ووسام العمليات الحربيه في فلسطين ،ووسام الخدمه العامه في فلسطين ،ووسام الخدمه المخلصه .

من جانب اخر فقد حظر العديد من دورات الطيران على مستوى العالم ما بين امريكا وبريطانيا .

 توفي المرحوم بتاريخ ١٩/١٢/١٩٩٥ ،حيث حضر جنازته عدد كبير من رجالات الدوله وعلى راسهم الامراء وموظفي الديوان الملكي.

 ونحن نعيش اجواء مئوية الدولة الاردنية،فانه من واجبنا ان نستذكر رجالا سطروا تاريخ الاردن،عاشوا وماتوا وهم قابضين على جمر الوطن.

رحم الله الطيار المقاتل اللواء سعد الدين قاسم  حسن ضمره ، الي جنات الخلد باذن الله،هو وكل شهداء جيشنا الاردني.

 

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: