' rel='stylesheet' type='text/css'>

شركات إماراتية تفاوض لشراء أسهم في ميناء حيفا المحتل

صوت العرب – كشفت صحيفة عبرية، مساء الأحد، عن وجود مفاوضات بين شركات إماراتية ورجال أعمال إسرائيليين لشراء أسهم في ميناء حيفا المطل على البحر الأبيض المتوسط، وذلك بعد قرار خصخصتها.

وقالت صحيفة “مكور ريشون” العبرية إن رجل الأعمال الإسرائيلي إيلان أوزن، الذي يعيش في الإمارات منذ أكثر من 20 عاماً، هو الوسيط بين الجانبين سعياً لشراء شركات إماراتية أسهماً في ميناء حيفا المحتل الذي تعتبره شركات إماراتية ميناءً استراتيجياً؛ بالنظر إلى موقعه المميز المطل على أوروبا من الشرق.

وجاءت هذه المعلومات بعد نحو 10 أيام من كشف وزير المالية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن شركة موانئ دبي، التي تدير عشرات الموانئ حول العالم، تدرس تقديم عطاء لتشغيل ميناء حيفا القديم، شمالي الأراضي المحتلة، والمطل على البحر الأبيض المتوسط.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الإماراتية قال إن بلاده مهتمة بأنشطة تتعلق بمجالات الثقافة الإماراتية والتاريخ الإقليمي واللغة.

وقال المسؤول في تصريح لصحيفة “يسرائيل هيوم” المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “نفضل أن تكون الأنشطة في عدة مدن عربية داخل إسرائيل، مثل الناصرة لبعدها الثقافي، وحيفا لموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط، لأنها مهتمة بتوسيع وجودها الدبلوماسي في إسرائيل”.

وتوصلت أبوظبي و”تل أبيب”، في 13 أغسطس 2020، إلى اتفاق تطبيع بين الجانبين وإقامة علاقات دبلوماسية، ومن المنتظر التوقيع على الاتفاق، الثلاثاء (15 سبتمبر)، في البيت الأبيض، بعد انضمام البحرين إلى التطبيع.

وأصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع علاقاتها مع “إسرائيل”؛ بعد مصر (1979) والأردن (1994)، قبل أن تلحقها البحرين كرابع دولة بعد الإعلان في الـ11 من سبتمبر الجاري، عن اتفاق سلام بين المنامة و”إسرائيل”.

شاهد أيضاً

سودانيون منفيون يعودون لبلادهم.. !

صوت العرب – دفعت الأحداث التي شهدها السودان في الشهور القليلة الماضية، بعد رحيل الرئيس …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: